يعني ايه "شمولية" ؟؟

275

معناها :- 

هو مفهوم مستعمل من  علماء السياسة لوصف الدولة التي تحاول فرض سلطتها على المجتمع وتعمل على السيطرة على كافة جوانب الحياة الشخصية والعامة قدر إمكانها ، أن الشمولية تسعى للتحكم بكافة أوجه الحياة بما في ذلك الإقتصاد والتعليم والفن وأخلاقيات المواطنين . 


أصل تسميتها  :- 

تمت صياغة مفهوم الشمولية بأنها "شمول" السلطة السياسية من قبل الدولة في عام 1923 من قبل  جيوفاني أمندولا ، الذي وصف الفاشية الإيطالية كنظام  مختلف اختلافا جوهريا عن الديكتاتورية  التقليدية .


الفرق بين الأنظمة السلطوية والشمولية :- 

مصطلح " نظام سلطوي" يدل على حالة يكون فيها صاحب السلطة واحد وهو الفرد الديكتاتور، أو مجلس عسكري  أو مجموعة نخبوية صغيرة تحتكر السلطة السياسية. النظام الشمولي من جهة أخرى، يحاول السيطرةعلى كل جوانب الحياة الاجتماعية تقريبا بما في ذلك الاقتصاد والتعليم و الفن والعلوم و الحياة الخاصة واخلاق المواطنين. وتسعى الحكومة الشمولية إلى السيطرة تماما على أفكار وأفعال مواطنيها. الشمولية هو نسخة متطرفة من السلطوية. التسلط يختلف في المقام الأول من الشمولية في ذلك المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية الموجودة ليست تحت سيطرة الحكومة.


أمثلة من الحكومات الشمولية :- 


الإتحاد السوفيتي في عهد ستالين، و ألمانيا النازية، و جمهورية الصين الشعبية تحت حكم ماو تسي تونغ . هذه الأنظمة الشيوعية في الاتحاد السوفيتي و الصين كانت تسعى إلى تحقيق الرضا العالمي للبشرية من خلال إنشاء مجتمع لا طبقي، أو مجتمع لا يوجد به طبقات و الجميع متساوون، أو بمعنى أخر (مجتمع مثالي).

اما الاشتراكية القومية الألمانية ، فـ حاولت إنشاء ما يُسمى بـ ( تفوق الجنس الآري ) و كانوا يريدون بهذه الطريقة ان يخلقوا مُجتمعاً مثالياً أيضاً.


الصفات المشتركة بين كل الأنظمة الشمولية : 


1. السيطرة الصارمة على الاعلام باعتبارة الأداة الدعائية للنظام الحاكم

2. خضوع كل وسائل التعبيرالجماهيرى السياسية والثقافية والفنية للرقابة الصارمة للدولة

3. منع الوصول لاى مصادر معلومات خارجية او استخدام وسائل خارجية للتعبير عن الرأى

4. البطش الشديد بالمعارضين حيث عادة ما يختفى المعارض وتتعرض اسرتة للعقاب

5. تنمية روح الولاء الشديد للنظام الحاكم والنظر الية نظرة أبوية

6. لا يقوم المواطنين باى نشاط مثل الانتقال من منزل الى منزل او الزواج او العمل الا بعد ملأ استمارات توضح كل التفاصيل

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك