فن "نمبر وان" بين حرية الابداع ووصاية النقابات الفنية

496


تعرضت نقابة المهن الموسيقية لهجوم من بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي، وأيضا تلقت بلاغات لإعطائها تصريحا بإقامة حفل محمد رمضان.


وبعد هذا الهجوم والبلاغات قررت نقابة الموسيقيين أنها لن تمنح أي تصاريح لاحقا إلا من خلال لجنة فنية لتقييم المستوى الفني آخذة في الاعتبار مدى الالتزام بالقيم الأخلاقية والمجتمعية المتعارف عليها وعدم مخالفتها للنظام العام وأنها سوف تلاحق من يخالف ذلك قانونا.



بدأ الأمر بعد مواجهة محمد رمضان الكثير من الانتقادات عقب ظهوره يرقص عاريا في حفله الغنائي الأول ووصل الأمر إلى حد تقديم بلاغ ضده للنائب العام يتهمه بإفساد الذوق العام.


وبالطبع تقدم بالبلاغ المحامي سمير صبري المحامي، وقدم شكوتين لنقابتي المهن التمثيلية والموسيقيين ضد الفنان محمد رمضان لظهوره عاريا في حفله الغنائي الأول. 


وجاء في البلاغ أن الرسالة التي يوصلها محمد رمضان للجمهور برقصه العاري هي إتباعهم لما يفعله في أمر لا يليق بفنان يتابعه الجماهير، وأن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها محمد رمضان بذلك الفعل، وقد دأب في العديد من أغانيه وأعماله الفنية التي ظهر بها عارياً وبصورة بلطجي، وكل من يشاهده يريد أن يفعل ما يراه من مشاهد ضرب وقتل وحرق دون مبالي بتلك الفئة العمرية التي تشاهده والتي يعمل المبلغ ضده على أن يثبت في وجدانها صورته وأفعاله وإسفافه وسقطاته وأصبحوا يقلدونها دون فكر أو وعي".



محمد رمضان حاول تقديم دليل لبرائته بنشر فيديو يوضح قيام احد المعجبين باقتحام المسرح عاريًا، وقال له رمضان "طب أنا بقلع عشان دا شغل وتمثيل"، وطلب منه عدم تكرار هذا الأمر مجددا وألا يقلده قائلا" والنبي ما تقلع تاني".



وقد أثبت الحفل نجاحه منذ اللحظة الأولى، فقبل انطلاق الحفل بساعتين توافد الكثيرون من مختلف الفئات العمرية ولم يقتصر الأمر على الشباب بل تواجد الأطفال من مختلف الأعمار، كما حرص جمهور محمد رمضان من الخليج العربي على الحضور أيضا ولم يخل الحفل من بعض الأجانب.

فقد أحيا رمضان يوم الجمعة 29 مارس حفلا غنائيا في قاعة المنارة تحت شعار" أقوى حفلة في مصر".


نقابة المهن الموسيقية نقيبا ومجلسا وأعضاء جمعية عمومية أكدوا  في بيان إعلامي أنها سوف تتصدى بكل حزم لأي ظواهر قد تسيء للفن المصري بشكل عام والغناء على نحو خاص ولن تسمح بالتعدي على تلك الثوابت الثقافية وترفض أي تدني في الأسلوب والأداء.




هذه الأزمة لم تكن الأخيرة لدي رمضان، فمن قبل قضت محكمة جنح الدقي، بحبس الفنان محمد رمضان ستة أشهر مع الشغل، وكفالة ألف جنيه، وغرامة عشرة آلاف جنيه تعويضًا مدنيًا مؤقتًا، لاتهامه بسب وقذف مدير عام قنوات "MBC مصر" محمد عبد المتعال.


ذلك بعد قيام الفنان محمد رمضان ببث مقطع فيديو على صفحته الرسمية على "فيسبوك" يسب فيه "عبد المتعال"، ونقلته المواقع الإخبارية المُختلفة والوسائل الإعلامية كافة بسبب مسلسل نسر الصعيد.


ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، الأحد 5 مايو، القبض على الفنان محمد رمضان، وبحوزته سلاح ناري، وتم تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة لمباشرة التحقيق.


بعد نجاح مسلسل محمد رمضان "ابن حلال" الذي عُرض في 2014، وقع الفنان محمد رمضان على مسلسل مع شركة "فيردي" إلا أن رمضان لم يلتزم بالعقد ووقع مرة أخرى على عقد مع شركة إنتاج أخرى، ورفض المنتج وائل علي مالك شركة "فيردي" أي صلح بين الطرفين، ورفعت الشركة قضية ضد رمضان، تطالبه بدفع الشرط الجزائي



ارتبط اسم رمضان في الآونة الأخيرة بقضية السائق الخاص به، حيث قضت محكمة جنح كرداسة، بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لسائق زوجة الفنان محمد رمضان لاتهامه بالقتل والإصابة الخطأ، بعدما تسبب في مصرع شخص سوداني الجنسية، بحادث سيارة.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك