قانون "سحب الجنسية" .. محمد سلطان كان البداية

722

على الرغم من خطورة تعديل قانون إسقاط الجنسية المصرية اللي أقرته الحكومة المصرية خلال اليومين اللي فاتوا، إلا إنه هناك العديد من رواد السوشيال ميديا فرحوا بهذا القرار نتيجة لممارسات النظام الحالي اللي أصبح أكثر وحشية وقمع وده اللي أكدته تقارير عدد من منظمات حقوق الإنسان وعلى رأسهم منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية.

الوضع السياسي والإجتماعي والإقتصادي بمصر جعل العديد يفكرون في طريقة للهجرة من مصر أو السفر للعمل والعيش خارجها، وخصوصًا بعد ما الأمل في تحقيق ثورة يناير أهدافها أصبح متضائل جدا مع تزايد سيطرة أجهزة الدولة وعلى رأسهم القوات المسلحة والداخلية على البلد وعاد الوضع أسوأ مما كانت عليه مصر قبل ثورة 25 يناير واللي نادت بالعيش والحرية والعدالة الإجتماعية والكرامة الإنسانية.


10 حالات حددها القانون لإسقاط الجنسية:

10 حالات نص عليها القانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، لسحب الجنسية، تم ذكرهم فى المادة (16) منه، والتى تنص على "يجوز بقرار مسبب من مجلس الوزراء إسقاط الجنسية المصرية عن كل من يتمتع بها فى أية حالة من الأحوال الآتية: 

1. إذا دخل فى جنسية أجنبية على خلاف حكم المادة 10.

2. إذا قبل دخول الخدمة العسكرية لإحدى الدول الأجنبية دون ترخيص سابق يصدر من وزير الدفاع.

 3. إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وصدر حكم بإدانته فى جناية من الجنايات المضرَّة بأمن الدولة من جهة الخارج.

4. إذا قبل فى الخارج وظيفة لدى حكومة أجنبية أو إحدى الهيئات لأجنبية أو الدولية وبقى فيها بالرغم من صدور أمر مسبب إليه من مجلس الوزراء بتركها.

 5. إذا كان بقاؤه فى هذه الوظيفة من شأنه أن يهدد المصالح العليا للبلاد.

6. إذا مضى ستة أشهر من تاريخ إخطاره بالأمر المشار إليه فى محل وظيفته فى الخارج. 

7. إذا كانت إقامته العادية فى الخارج وانضم إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعى أو الاقتصادى للدولة بالقوة أو بأى وسيلة من الوسائل غير المشروعة.

 8. إذا عمل لمصلحة دولة أو حكومة أجنبية وهى فى حالة حرب مع مصر أو كانت العلاقات الدبلوماسية قد قطعت معها.

 9. وكان من شأن ذلك الإضرار بمركز مصر الحربى أو الدبلوماسى أو الاقتصادى أو المساس بأى مصلحة قومية أخرى.

 10. إذا اتصفت الجهة التى يعمل بها فى الخارج فى أى وقت من الأوقات بالصهيونية.


جنسية أخرى أول الشروط" محمد سلطان" أبرز الأمثلة:

10 شروط لإسقاط الجنسية المصرية عن المواطن كان أول تلك الشروط هي حصوله على جنسية أخرى، وده حصل بالفعل مع بعض الحالات اللي طالبت فيه  الدولة المصرية التنازل عن الجنسية المصرية للإفراج عنهم بعد اتهامهم بقضايا سياسية.

من أبرز الأمثلة كانت محمد سلطان اللي تم اعتقاله لمدة وصلت إلى 3 سنوات على ذمة قضية غرفة عمليات رابعة وقام بالإضراب عن الطعام لما يقرب العام حتى قام بالتنازل عن الجنسية المصرية واحتفظ بغيرها الأمريكية ومن ثم الإفراج عنه مع ضرورة سفره خارج مصر بعد خروجه من السجن.

بدون " بدون جنسية ولا بلد بديلة":

على الرغم من احتفاء العيد من رواد مواقع التواصل بفكرة سحب الجنسية وتخيلوا انها مخرج للهروب من البلاد وما يحدث فيها، إلا انهم  تناسوا انه هناك أكثر من 10 ملايين شخص وفقا لتقديرات المفوضية السامية للأمم المتحدة، من عديمي الجنسية في عشرات البلدان المتقدمة والبلدان النامية حول العالم.

يطلق على عديمي الجنسية اسم" البدون" وعلى الرغم من عدم وجود جنسية خاصة بهم إلاإنهم حتى الأن لم تقم إي بلد بإعطائهم الجنسية بدلا من التي سقطت عنهم.

إلى جانب إن المفوضية السامية هي اللي بتقوم برعايتهم في محاولة منها لحل ازمة " البدون" عديمي الجنسية .


حماية عديمي الجنسية:

تمثل اتفاقية 1954 بشأن وضع الأشخاص عديمي الجنسية واتفاقية 1961 بشأن خفض حالات انعدام الجنسية صكوك قانونية رئيسية في حماية الأشخاص عديمي الجنسية حول العالم والعمل على خفض حالاتها. وفي الوقت الذي تكمل فيه الاتفاقيتان معايير المعاهدات الإقليمية والقانون الدولي لحقوق الإنسان، فإن اتفاقيتي انعدام الجنسية تمثلان الاتفاقيتين الدوليتين الوحيدتين من نوعيهما.

إلا ان مش كل الدول وقعوا على تلك الاتفاقيات اللي بشأنها بتحمي عديمي الجنسية، مصر من ضمن الدول التي لم توقع على مثل هذه الاتفاقيات .


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك