بعد انسحاب شفيق والسادات ومماطلة عنان .. هل يقف خالد علي في مواجهة السيسي منفردا ؟!!!

704


المعركة الانتخابية أصبحت على الأبواب وعلى الرغم من سيطرة رجال النظام على مكاتب الشهر العقاري وشراء توكيلات المواطنين لدعم عبد الفتاح السيسي للترشح لفترة رئاسية جديدة بالانتخابات المقبلة إلا أن ده لم يمنع من ظهور أسماء أخرى على الساحة السياسية تنوي الترشح منها من أصر على إستكمال المشوار رغم الصعاب ومنهم من قرر الإنسحاب.

هذا وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات ، أن الانتخابات الرئاسية القادمة تجرى خارج مصرأيام الجمعة و السبت والأحد 16 ، 17 ، 18 مارس،وداخل مصر،أيام الإثنين،الثلاثاء،الأربعاءالموافقين 26 ، 27 ، 28 مارس.

وحال الإعادة فسيتم إجراء الانتخابات خارج مصرأيام الخميس والجمعةوالسبت 19 ، 20 ، 21 أبريل،وداخل مصر أيام الثلاثاء،والأربعاء،والخميس،الموافق أيام 24 ، 25 ، 26 أبريل.


محمد انور السادات :

بعد اعلان عزمه على الترشح للانتخابات ، واصداره عدد من الخطابات موجهة الى اللجنة الوطنية  للانتخابات ، معترضا على منح الدولة صلاحيات مفتوحة لحملة السيسي ، مقابل التضييق على حملته .

كما أرسل خطابا يشتكي الى اللجنة رفض الفنادق المصرية عقد مؤتمر له بأي منها ، لأسباب أمنية .

وكان النائب البرلماني السابق من أبرز الأسماء التي طرحت للانتخابات القادمة ، خاصة بعد معركته حول قانون الجمعيات الأهلية المعيب ، والتي انتهت بشطب عضويته من مجلس النواب .

وبعد اعلانه منذ أيام موعد المؤتمر الاعلامي لاعلان ترشحه صباح أمس الاثنين ، فاجأ السادات حضور المؤتمر بأنه لن يترشح للانتخابات القادمة ، بسبب التضييق السياسي .

وألقى خطابا مطولا حول الوضع السياسي والاقتصادي المصري ، منوها الى أن الديمقراطية مهددة في مصر .

ليكون بذلك ثاني أبرز المرشحين المحتملين المنسحبين بعد أحمد شفيق


الفريق أحمد شفيق يترشح من الإمارات وينسحب في مصر:

في ديسمبر الماضي أعلن الفريق أحمد شفيق،رئيس وزراءمصرالأسبق من الإمارات ،ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة عبر فيديو بث وتداول عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وفور عودته إلى مصر مع نهاية الشهرالماضي أكد على إستكمال مشوار ترشحه حتى الأيام القليلة الماضية اذ قرر التراجع عن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية،معلناأنه لن يكون الشخص الأمثل لقيادة أمورالدولة خلال الفترة القادمة،حسب تعبيره.

وقال شفيق في بيان له: "كنت قد  قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن الحبيب أن أعيد تقديرالموقف العام بشأن ماسبق أن أعلنته أثناء وجودي بالإمارات ،مقدرا أن غيابي لفترةزادت عن الخمس سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لمايجرى على أرض وطننا من تطورات وانجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها من أعمال العنف والإرهاب."

وأضاف: "بالمتابعة للواقع ، فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمورالدولة خلال الفترة القادمة،ولذلك فقد قررت عدم الترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة 2018."

عبد الفتاح السيسي على قديمه:

على الرغم من عدم إعلان عبد الفتاح السيسي للترشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، إلا ان اعضاء البرلمان تطوعوا في اعلان دعمهم له كمرشح لفترة رئاسية جديدة، الى جانب هذا تداولت أنباء الحشد الشعبي الذي يقوم به رجال الدولة بأركانها للمواطنين لتحرير توكيلات بالشهر العقاري لترشح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما أعلنت مؤسسة الرئاسة عن تجهيز مؤتمر مدته ثلاثة أيام 17و18و19 من يناير الجاري ، لعرض انجازات السيسي خلال الفترة الأولى من حكمه .

ومن المتوقع أن ينتهي المؤتمر باعلان ترشح السيسي لفترة ثانية قبل ساعات من موعد فتح باب الترشح رسميا .


خالد علي " طريق لبكرة" :

طريق لبكرة هو شعار الحملةالإنتخابية الذي إختاره المرشح الرئاسي للانتخابات الرئاسية المقبلة المحامي والحقوقي خالد علي، وعلى الرغم من الصعوبات التي تلاحق مرشح الرئاسة من أول القبضية الأمنية حتى القضية  التي أصبحت تهدد استكمال ترشحه للرئاسة، إلا ان المحامي الحقوقي أصر على الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة،  وقد اعلن في وقت سابق عن 14 نقطة أساسية لبرنامجه الإنتخابي الذي سيعلن في الوقت اللاحق.


سامي عنان ينوي الترشح :

نشرت صفحة منسوبة إلى الفريق سامي عنان،رئيس الأركان الأسبق،الخميس الماضي،إعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عن حزب "مصرالعروبة"، وفي تصريحات صحفية للأمين العام لحزب " مصر العروبة" سامي بلح،أكد على تمسك الفريق عنان بالترشح،ونفى ماتردد خلال الساعات الماضية عن تراجع الفريق عن  خوض السباق الرئاسي،وأن مايُنشر يستهدف زعزعة ثقة المواطنين،حتى يتراجعوا عن تحريرالتوكيلات في الشهرالعقاري.

وقد ذكرت مصادر مقربة من الفريق عنان ، أنه يؤجل اعلان ترشحه حتى يطمئن الى جمعه التوكيلات اللازمة كشرط للترشح .


أبو الفتوح يعتذر وطلابه تدعم خالد علي:

من ناحيته أعلن رئيس حزب مصرالقوية عبدالمنعم أبوالفتوح عن عدم ترشحه فى الانتخابات الرئاسيةالمقبلة ، فى الوقت الذى بدأ طلاب الحزب حملة لجمع التوكيلات للمحامى الحقوقى خالد على، وقال المرشح الرئاسى الأسبق، عبر حسابه الشخصى فى موقع «تويتر»،أمس ،إن «إغلاق المجال العام على المستوى السياسى والإعلامى، ومحاصرة الأحزاب، يعنى الإصرار على عدم إجراء انتخابات تنافسية ،وهى المصدر الوحيد للمشروعية»،مضيفا: «بناءعليه أعتذر لمن طالبونى بالترشح.»


مرتضى منصور غلق الفيسبوك أول قرار:

أعلن مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية خلال الفترة القادمة بعد فتح باب الترشح من قبل اللجنة المشرفة، وأوضح مرتضى أنه اتخذ قراره بعد مرحلة التفكير واستقر في النهاية على الترشح بشكل رسمي لامتلاكه برنامجا قويا يمكن من خلاله تطويرالدولة.

وقال منصور ،فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" مع الإعلامى أحمدموسى، عبر قناة صدى البلد ،إنه سيجرى جولات انتخابية لمحافظات الجمهورية للتواصل مع المواطنين وشرح برنامجه الانتخابى ،مشيرا إلى أن الأغلبية العظمى من نواب البرلمان وقعوا لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسى للانتخابات الرئاسيةالمقبلة،لكن لازال بعد أعضاء البرلمان بتتراوح أعدادهم بين 15 و20 نائبا منهم حزب النور لم يوقعوا لترشح الرئيس السيسى.

وأوضح مرتضى منصور ،أن برنامجه الانتخابى مازال موجود من الدورة السابقة ولكن "كبر شوية "،كاشفا فى السياق ذاته ،عن أول قرار حال فوزه بالرئاسة وهو "غلق فيسبوك" فىمصر،بجانب النظرإلى المشروعات الاقتصادية والأهداف الاجتماعيةوالصحة والتعليم، والنظرإلى أزمةسد النهضة لأنها خط أحمر


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك