بعد 18 يوماً... النائب العام السعودي يعلن مقتل خاشقجي إثر " مشاجرة"

541

بعد 18 يوماً من الجدل حول قضية الصحافي والإعلامي السعودي جمال خاشقجي وحول مصيره، بعد أن اختفى عقب دخوله للقنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر، أقرت المملكة العربية السعودية بـ"موته" في القنصلية إثر "مشاجرة"، وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سلسلة أوامر على إثر ذلك.   

وكانت السعودية على مدار ال18 يوماً، قد أنكرت معرفتها بحادث مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، وسط ترقب ومتابعة دولية.


بعد 18 يوماً... النائب العام يعلن مقتل خاشقجي إثر " مشاجرة":

بدأ الإعلان السعودي عما حدث لخاشقجي ببيان من النائب العام سعود بن عبد الله المعجب، قال فيه إن "التحقيقات الأولية، التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء خاشقجي، أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته، ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأضافت النيابة العامة السعودية: " أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الأن (18) شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيداً للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة"، حسب ما جاء على موقعها الإلكتروني.

https://arabic.cnn.com/middle-east/article/2018/10/20/saudi-attorney-general-preliminary-investigations-khashoggis-case-showed

وكانت وكالة أنباء سعودية رسمية نقلت عن مصدر مسؤول" في الوقت الذي لا تزال فيه التحقيقات في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمتها، والبالغ عددهم 18 شخصاً من الجنسية السعودية، فإن المملكة تعرب عن بالغ أسفها لما آلت إليه الأمور من تطورات مؤلمة، وتؤكد على التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية".


3 أوامر ملكية بإعفاء القحطاني وعسيري و3 لواءات آخرين بالمخابرات:

3 أوامر ملكية صدرت بشأن التحقيقات في قضية الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، أولها كانت إعفاء سعود بن عبد الله القحطاني المستشار بالديوان الملكي من منصبه، فيما صدر أمر ملكي أخر بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.

كما صدر أمر ملكي بإعفاء كل من:  

1-مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح.

2- مساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبد الله بن خليفة الشايع.

3- مدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي.


لجنة برئاسة محمد بن سلمان لإعادة هيكلة المخابرات:

من جانبه، أمر الملك سلمان بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، "بناء على ما رفعه ولي العهد"، من أجل "إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، وتحديث نظامها ولوائحها، وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق، وتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات. كما طالب الملك سلمان بأن ترفع اللجنة نتائج أعمالهما خلال شهر من تاريخه.

ترامب: أصدق التفسير السعودي لقضية جمال خاشقجي:

من جانبه رحب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بإعلان السعودية عن نتائج تحقيقاتها بقضية "موت" الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، معتبرا الإعلان "خطوة أولى جيدة"، ولفت إلى أنه يصدق التفسير السعودي بشأن مصير خاشقجي وملابسات موته.

وقال ترامب من قاعدة  Luke في ولاية أريزونا عن الإعلان: "إنها خطوة أولى جيدة، خطوة كبيرة، شملت عدة أشخاص"، ولفت إلى أن الخطوة السعودية جاءت بشكل أسرع مما كان متوقعا.

وأكد ترامب أنه يصدق الرواية السعودية، مشيرا إلى أنها "موثوقة"، ولكنه أكد أن واشنطن لاتزال لديها أسئلة ونوه إلى أن التحقيقات جارية، كاشفا عن أنه سيتم التواصل مع الحكومة السعودية للإجابة على الأسئلة.


واشنطن بوست تسجيل صوتي يجعل ترامب برفض الراوية السعودية:

وبالتزامن مع تصريحات ترامب، قالت صحيفة واشنطن بوست، إن مسؤولين في وكالة الاستخبارات المركزية استمعوا إلى تسجيل يثبت أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد قتل وقطعت أوصاله من قبل عملاء سعوديين داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أنه في حال ثبوت صحة التسجيل فسيكن من الصعب على البيت الأبيض قبول راوية السعودية بأن وفاة خاشقجي كانت جراء حادث مشاجرة.

الأمم المتحدة تطالب بمحاسبة الجناة:

من ناحيته  قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم السبت إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شعر "بانزعاج شديد" بعد تأكيد السعودية وفاة الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف أن غوتيريش دعا إلى إجراء "تحقيق فوري وشامل وشفاف في ملابسات موت خاشقجي وحث على محاسبة المتورطين في ذلك بشكل كامل"، بحسب رويترز. 


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك