ناقصات عقل ودين

515

منذ أن وعيت على هذه الحياة وأنا أسمع جملة "ناقصات عقل ودين"، وتفسيرها الذي يردده الجميع أن قلوبنا تتغلب على عقولنا وتقود حكمنا على الأمور، وديننا منقوص بسبب انقطاعننا عن الصلاة والصيام في بعض الأوقات.

30 يوما في الشهر الكريم تستقيظ كل سيدة صباحا بعد نوم لم يتجاوز سويعات قليلة، تتجه إلى عملها في عملية شاقة تخوضها يوميا داخل وسائل مواصلات غير آدمية وشوارع لا تخلو من حقراء هذا الوطن يتحرشون بها وآخرون يغضون الطرف.

وبعد رحلة شاقة تعود إلى منزلها لتبدأ مهمتها الأخرى من توضيب للمنزل والوقوف لساعات وسط الأبخرة والحرارة، تعد أشهى الأطعمة لأسرتها، بينما يحظى زوجها أو أخيها بساعات من النوم الهانئ وسط نسمات التكييف الباردة وغير مسموح بإزعاجه حتى موعد آذان المغرب.

تظل المرأة تعد المأكولات الشهية والمشروبات المثلجة إلى أن يحين موعد الإفطار وتجلس لدقائق تتناول طعامها وهي تطعم صغارها، وبعد الفطار يهب الجميع إلى الصلاة ثم مشاهدة التليفزيون وتعاود هي إلى استكمال مهمتها، فتخطف صلاة المغرب سريعا ثم تذهب لإزالة آثار معركة الفطار، وبعدها تحاول أن تقيم بعض شعائر الشهر الفضيل في عجلة من أمرها لتذهب إلى إعداد طعام اليوم التالي، ولا يخلو الأمر من الطلبات التي لا تنتهي، إلى أن يأتي موعد إعداد طعام السحور ويليه إعادة ترتيب المنزل مجددا، وتخلد إلى النوم بعض الساعات القليلة التي لا تزيل ألم ولا تكفي لراحة بدن لتعيد الكرة مجددا في الصباح.

يوم كامل من التعب وعدم الراحة رغم صيامها، لا تحظى بقسط من الراحة، سوى الدقائق التي تسرقها لأداء صلاواتها أو قراءة بعض الآيات القرآنية، وهذه الأيام تتوج مشقة الثلاثين يوما من العمل المستمر بحملة من النظافة المنزلية التي لا يقدر عليها أعتى الرجال، وتستمر مشقتها طوال أيام العيد.

لم نسمع يوما أن زوجة تشاجرت مع زوجها بسببها صيامها ووقوفها في المطبخ وسط حرارة الجو المرتفعة، لم يحك أحد أن زوجته "خلقها ضيق سيبوها في حالها الساعة ديه عشان صايمة"، بينما نسمعها دوما والحجة "أنا صايم ومش طايق نفسي".

تعمل وتصلي وتصوم وتقوم الليل وتؤدي الأعباء المنزلية الشاقة طوال 24 ساعة متواصلة على أكمل وجه دون أن تحظى بقسط من الراحة، تتحمل الجميع في العمل والشارع والمنزل والجميع ينعتونها بأنها ناقصة عقل ودين، إذا كنتم تطلقون على المتحكم في انفعالاته في أشد الظروف الصعبة والحريص على شعائر دينه رغم المشقة أنه ناقص عقل ودين، فمن المكتمل؟


كل عام وأنتن جميلات أيتها القويات المكتملات رغم انتقاص عقولهم وتقديرهم لكن.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك