حصاد 2017 : صلاح وشفيق وصبحي .. أبرز شخصيات السوشيال ميديا خلال العام

989

على مدار سنة 2017 أثرت مجموعة من الشخصيات على الرأي العام وسيطر بعضهم على السوشيال ميديا سواء بالسلب أو الإيجاب، منهم من اللي حظى بحب وتأييد وأخرون حظوا بسخرية سواء على المستوى الفني او السياسي او حتى الرياضي.



محمد صلاح :

نجم الكرة محمد صلاح اللي تسبب في إسعاد المصريين بعد أن إستطاع أن يحرز هدف الفوز اللي من خلاله صعدنا كأس العالم بعد غياب دام لسنوات طويلة،  ده بالإضافة إلى إنه في 2017 حصل لاعب كرة القدم العالمي محمد صلاح على الأفضل في أفريقيا في استفتاء "بي بي سي"، وارتفعت قيمته في بورصة اللاعبين إلى 40 مليون يورو بحسب موقع «ترانسفير ماركت».

محمد صلاح يلعب الأن  في مركز الجناح الأيمن لنادي ليفربول الإنجليزي ويعد من أهم اللاعبين العرب والأفارقة، وحصل على لقب أفضل لاعب عربي حسب جائزة غلوب سوكر لعام 2016، وأفضل لاعب صاعد في إفريقيا 2012 ، وتم اختياره ضمن فريق العام في إفريقيا في 2016، وحصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السوبر السويسري عام 2013،  وأفضل لاعب في نادي روما موسم 2015-2016، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب إفريقي خلال عام 2016، ولكنه لم يحصل على الجائزة.



محمد صبحي:

الفنان محمد صبحي عرف بأدواره المنتقده للشباب ولأفعالهم، فهو دائما بينصب نفسه كحامي حمى الأخلاق والفضيلة، دائما ما يتحدث عن الشباب بالسلب ودائما ما يتقمص دور الفضيلة ويقدم النصائح والإرشادات للشباب عبر شاشات التلفاز ولعل أبرز وألمع ملسلاته كانت " عائلة ونيس" الذى تربى جيل بأكمله عليه. 

لكن مع كل النجومية الي صنعها محمد صبحي  اسمه بدأ يتردد بشده خلال عام 2017 وذلك من خلال بعض الكوميكس الساخرة اللي بتنتقد بعض الأوضاع الحالية.

ظهور صبحي ارتبط ارتباط وثيق بظهور تهمة خدش الحياء والتحدث على الأخلاق اللي أصبح موضة غير معروف مصدرها وأصبحت تهمة خدش الحياوالذوق العام  عبارة عن فزاعة يطارد بها كل من حاول الإصطدام بأفكار المجتمع سواء بالإنتقاد أو بتقديم عمل فني أو غير ذلك.

ومن هنا انتشر اسم " شرطة الأخلاق" عبر موق التواصل الإجتماعي واستخدمت شخصية الفنان محمد صبحي كرمز لهذا المسمى، محمد صبحي بعد أن تراجع أسهمه كممثل في السنوات القليلة الماضية صبحي بذلك، عاد لشاشات التلفاز عن طريق  «شبكة cbc» وبرنامج «مفيش مشكلة خالص»، اللي إختاره ليقف أمام المشاهدين أسبوعًا وينتقد المجتمع وأخلاقه المتدنية وكسله ونفاقه بجانب تقديم رؤيته للأخلاق الحميدة والسلوك القويم.



الفريق أحمد شفيق:

كانت من أكثر الشخصيات اللي تردد أسمها على الساحة السياسية في 2017، بعد غياب ما يقرب من 5 سنوات،  وده حصل مع قرار الفريق أحد شفيق للترشح للإنتخابات الرئاسية لعام 2018 وقرر العودة من الإمارات، لكن لا سيما وتوالت المفاجأت فبهد إعلان شفيق عن الترشح خرج مرة أخرى ليعلن عن احتجازه في الإمارات، ومن هنا بدأت الأحداث تزداد اشتعالا وخصوصا بعد نفي أحد مسئولي الإمارات.


الفريق أحمد شفيق عاد إلى مصر وتزايدت أنباءه اللي أصبحت على لسان الجميع وخصوصا بعد نقل بعض التصريحات على لسان محاميته ونجلته اللي أكدوا فيه انهم فقدوا التواصل معه بعد أن عاد الى أرض الوطن وأنهم ميعرفوش مكانه الأمر اللي تسبب في أنهم أعلنه عن إختفائه، وبعد مرور ما يقرب من 48 ساعة عاود أحمد شفيق الظهور عبر فضائية دريم في مداخلة هاتفيه مع الاعلامي وائل الإبراشي ليؤكد على أنه لم يختف قسريًا وانما هو موجود بأحد الفنادق الموجودة بجانب منزله حتى ينتهي المنزل من التجهيزات.

بدأت الأوضاع تهدأ من حول الفريق أحمد شفيق ولكن لازال إستكماله للعملية الإنتخابية أمر غامض حتى الأن وهو ما يجعل تسليط الضوء مستمر عليه حيث انه يعد من أقوى المرشحين أمام الرئيس الحالي بإنتخابات 2018.


إسماعيل نصر الدين:


نائب دائرة حلوان وابن الحزب الوطني، النائب اسماعيل نصر الدين الي تسبب في اثارة الدل هذا العام مرتين كان أخرها بعدما قام بجمع توقيعات النواب على تعديلات القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون لمنع الزيارة عن الإرهابيين والمنتمين للجماعات الإرهابية لمدة عامين، والأولى كانت بطرحه لضروره تعديلات الدستور ومد الفترة الرئاسية.


اسماعيل نصر الدين ظهر من جديد بقوة في دائرة حلوان مع تصاعد الثورة المضادة عقب 30 يونيو، ومن المعروف عن نصر الدين انه ابن من الابناء الاوفياء للحزب الوطني ،فقد  تدرج إلى السياسة من 2005، ليدخل مرشح مستقل بالانتخابات البرلمانية، ويخسر أمام "السيد مشعل" وزير الإنتاج الحربي وعضو الحزب الوطني، ثم عاد  في انتخابات 2010 مرشحا عن الحزب ذاته، وبالفعل فاز بمقعد في مجلس الشورى، ثم رشح نفسه في الانتخابات البرلمانية لعام 2015 وفاز فيها عن دائرة حلوان لتعود الدائرة الى احضان ابناء الجزب الوطني من جديد.



طارق عامر:

طارق عامر محافظ البنك المركزي، طوال عام 2017 ساهم عامر بشكل كبير في ترويج الخطة الإقتصادية للرئيس الحالي، وأكد خلال تصريحاته المتعدة على انها طريق للاصلاح الاقتصادي على الرغم من تخوف وتحذيرات بعض الخبراء الاقتصاديين.

في تقييم مجلة «جلوبال فاينانس» لمحافظي البنوك المركزية عام 2016 حصل طارق عامر على درجة (C)، بفارق درجتين فقط عن أدنى درجات التقييم.

مجموعة من الاجراءات الاقتصادية التي إتخذت على مدار العام تسببت في تدهور الوضع الاقتصادي، وساهم في تزايد الوضع سوءا تشيح محافظ البنك المركزي للخطوات الاقتصادية ، كان تعويم الجنيه المصري، ورفع الدعم وغلاء الأسعار أضعاف أبرز تلك اللمحات لتدهور الوضع الإقتصادي في هذا العام.



تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك