11 ساعة تعاطي في مسلسلات رمضان حتى الآن

460

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام توجيه ما أسماه بـ "إنذار أخير" إلى الشركة المنتجة لمسلسل "فوق السحاب"، يتضمن ضرورة حذف المشاهد المروجة للمخدرات والتدخين من الحلقات المتبقية، ومراجعة الحلقات وإعادة تحريرها "المونتاج".

فيما قرر المجلس وقف بث المسلسل في حال عدم الالتزام بتنفيذ ما سبق، مع توضيح أنه اتخذ هذا القرار بناء على توصية لجنة الرصد بالمجلس بعد رصد 19 حلقة من المسلسل المشار إليه، حيث أظهرت مشاهد قيام الأب بشراء "الحشيش" والإعلان عن سعره ودعوة ابنه لشرب الحشيش معه، كما يظهر الأب في جميع الحلقات وهو يشرب "الجوزة" ويتعاطى المخدرات، بالإضافة لمشهد يدخل فيه المسجد وهو مخمور.

يأتي ذلك بعد إصدار هيئة الرصد التابعة لصندوق مكافحة الإدمان بيانًا، يعلن فيه عن قائمة سوداء للأعمال المتضمنة مشاهد ترويجية للتعاطى، والتي تصدرها مسلسل "فوق السحاب".

في السياق ذاته، رصد الصندوق في أول ٧ حلقات فقط لمسلسلات رمضان لـ532 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات في الأعمال الدرامية بإجمالي 11 ساعة و30 دقيقة، منها 425 مشهد تدخين بإجمالي 8 ساعات و30 دقيقة و107 مشاهد تعاطي مخدرات بإجمالي 3 ساعات.

وقال صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن هذه الإحصائيات تمثل نسبة 6% من إجمالي المساحة الزمنية لمشاهد التدخين و2% من إجمالي المساحة الزمنية لمشاهد التعاطي، كما تشير البيانات الأولية إلى خلو الأعمال حتى الآن من مشاهد تعاطي وتدخين الأطفال، وكذلك عدم ظهور مشاهد ترويج لمنتجات التبغ بصورة مباشرة.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي  قد أشار في تصريحات سابقة إلى أنه غاضب من المسلسلات التي تُعرض في شهر رمضان الكريم ٢٠١٥، وتتناول قضايا المخدرات والزنا التي تُسيء للثقافة المصرية، فتلك المسلسلات تعكس أخلاقيات هدامة للمواطن المصري، مشيرًا إلى أن الدراما تُعد جزءًا من إعادة بناء المجتمع وليس تدميره.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك