ايه هي الطريقة "الجريرية" الصوفية اللي استهدفها الارهابيين في سيناء ؟؟

980


معني الصوفية : 

منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله ، أي الوصول إلى معرفته والعلم به، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة .

وهناك تفسير أعم واشمل لمعنى وجوهر الصوفية أو التصوف هو اعتباره طريقة يسعى من خلاله المتصوفون لتحقيق مقام الإحسان (أعلى مراتب الإسلام الإيمانية التي تبدأ بالإسلام ثم الإيمان فالإحسان)

وعلى مدار التاريخ ينظر إلى الصوفي على أنه الشخص المتدين الذي يتطلع لأن يكون قريبا من الله.


الطرق الصوفية : 

التصوف انتشر في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية. والتاريخ الإسلامي زاخر بعلماء مسلمين انتسبوا للتصوف مثل محي الدين بن عربي وشمس التبريزي وجلال الدين الرومي والنووي والغزالي.

ومن أبرز الطرق الصوفية القادرية والرفاعية والأحمدية أو البدوية والدسوقية والنقشبندية والتيجانية والإدريسية والسنوسية والجعفرية وغيرها.

وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز الرفاعية باللون الأسود. ويتميز القادرية باللون الأخضر. ويتميز الأحمدية باللون الأحمر.


هل الصوفية طائفة ؟؟ 

البعض يقول انها طائفية ولكن الأغلبية دائما ما يروا انها ليست كذلك قائلين انه "يخطئ غير المسلمين باعتبار الصوفية طائفة إسلامية فهي بمعنى أدق تعتبر تجليا للإسلام، ويمكنك أن تجد الطرق الصوفية لدى السنة والشيعة وغيرهم من الجماعات المسلمة.


الصوفية في مصر :

وتشير الدراسات إلى أن قرابة 77 طريقة للصوفية منتشرة في مصر، يتبعها ما يزيد عن 15 مليون مصريا، لكن أكثرها انتشارا هي الطريقة القادرية.كما يوجد في مصر 6 آلاف ضريح يزوره أتباع الصوفية، من بينها ألف ضريح مشهور، حيث تحتوي القاهرة وحدها على 294 ضريحًا، ومن أشهرها ضريح الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة، و تتوزع باقي الأضرحة على بقية المحافظات. كما يوجد فى أسوان أحد المشاهد يسمى مشهد “77 وليا”.

وبدأت الصوفية تنتشر في مصر ، بعد اضطهاد صلاح الدين الأيوبي للشيعة المصريين ، في اطار حربه على الدولة الفاطمية ، مما دعى المصريين الى التوجه نحو الصوفية ، باعتبار طقوسها أقرب الى التشيع ، مع تمسكها بالمذهب السني .


خصوم الصوفية :

يرى بعض خصوم الصوفية أن عددا من المنتسبين اليها هم من "أصحاب البدع" بسبب الطرق الخاصة التي يجرون عبرها طقوسهم   رغم نفي الصوفيين ذلك. وقد وصل الأمر ببعض الجماعات إلى حد تكفيرهم وتبرير شن هجمات عليهم. 


ماهي الصوفية الجريرية التي استهدفها داعش في سيناء؟

الطريقة الجريرية الأحمدية هي إحدى الطرق الصوفية الرسمية المسجلة للقانون 118 لسنة 76 ولها أتباع كثيرون ومساجد وزوايا عديدة في مختلف المحافظات المصرية. وهي طريقة متفرعة من الطريقة الأحمدية أو البدوية، إحدى الطرق الصوفية السنيّة التي تنتسب إلى الشيخ أحمد البدوي الملقب بأبي الفتيان. و كانت بداية الطريقة الأحمدية في مصر من طنطا، ثم انتشرت في باقي المحافظات المصرية.

ويتبع الطريقة الجريرية الأحمدية المتصوفة عشرات الآلاف من المريدين في كل من وفلسطين والأردن وبعض دول الخليج. ويعد الشيخ عيد أبو جرير المؤسس الأول للصوفية في سيناء، ويعتبر الأب الروحي للطرق الصوفية في هذه المنطقة.

 

وقد شهدت سيناء الاسبوع الماضي هجوما ارهابيا علي  مسجد بقرية الروضة شمال محافظة سيناء المصرية. وهو مسجد  تشرف عليه جماعة صوفية، و تحديدا الصوفية الجريرية المنتشرة في الكثير من القرى و القبائل في سيناء.

هذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها داعش الصوفية الجريرية فقد قام سنة 2016 بخطف أحد شيوخها وهو سليمان أبو حراز وقتله . وهو شيخ يبلغ من العمر 98 عاما. وقد نشر تنظيم داعش فيديو لإعدام الشيخ أبو حراز الذي كان ضريرا بدعوى أنه كاهن.

ويكفّر تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أتباع الطرق الصوفية و يعتبرهم خارجين عن الملّة. كما أنه يكنّ العداء للقرى والقبائل المتبعة للصوفية في سيناء لأنها تدعم الجيش و الشرطة في الحرب على الإرهاب.

وفي بيان له اعتبر الاتحاد العالمي للطرق الصوفية أن الهجوم الأخير هو حلقة من مخطط إرهابي يستهدف الطرق الصوفية في العالم الإسلامي. كما أنه استكمال لتفجير المساجد الصوفية واستهداف مشايخها في اليمن وليبيا وباكستان والصومال وسوريا والعراق. واشار الاتحاد الى أن داعش نفّذ الهجوم الغاشم تزامنا مع احتفالات الطرق الصوفية بالمولد النبوي الشريف والذكرى السنوية الأولى لحادث اختطاف وقتل  الشيخ سليمان أبو حراز.

 



تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك