افهم "يعني ايه دولة" .. في 5دقايق مش 50سنة

926


هل فعلا احنا محتاجين 50 سنة علشان نفهم يعني ايه دولة ؟! 

ماتيجو نشوف ،،،،،

أصل كلمة دولة :-

تعود جذور كلمة الدولة للغة اللاتينية لكلمة Position التي تعني الوقوف، كما ظهر مصطلح الدولة في اللغات الأوروبية في مطلع القرن الخامس عشر، وفي القرن الثامن عشر تطور مصطلح الدولة واستخدم تعبير Publicae اللاتيني والذي يعني الشؤون العامة.


ما قبل مفهوم " الدولة " :- 

تميزت  العصور القديمة والوسطى بغياب مفهوم الدولة بشكلها الحالي، حيث انتشرت مسميات مختلفة منها، الإمبراطورية، والسلطنة، والممالك. إلا أن أغلب الممالك التي حكمت في  العصور الوسطى في أوروبا حكمت باسم الدين ، وكان لسلطة الكنيسة أثر سلبي في التحكم بالدولة وسياستها، وإمكانها في عزل الملوك والأمراء عن طريق سحب الثقة منهم وفصلهم من الكنيسة، ما يعني إفتقادهم لثقة وطاعة الشعب الذي يثق بالكنيسة لما كانوا يروا من أنَّها تطبيق لإرادة الرب ، وحدث ذلك علي سبيل المثال في فرنسا . 

ثم تطور الأمر فى القرن الرابع عشر بعد أن تمكن ملوك اسبانيا وفرنسا من اخضاع الكنيسة وأسياد الاقطاع الى سيطرتهم . وقامت الدولة القومية التي هي من حيث الشكل تشبه  الدول السائدة حاليا في العالم وبظهور الدولة القومية ظهرت فكرة المواطنة بمعناها الحديث. .

علما بأنه تم ترسيخ وجود الدولة القومية وسيادتها الوطنية في اوروبا بعد معاهدة "وستفاليا 1648" التي اعترفت بحدود الدول القومية واقرت الاحترام المتبادل لسيادة هذه الدول على أراضيهاومواطنيها .

و هكذا نشأت الدولة القومية في اوربا واعتمدت في وجودها على نظام ملكي مطلق، وجيش وطني ونظام ضريبي موحد .


يعني ايه دولة :- 


للدولة تعريفات كتيرة وُضِعت من قبل العديد من المؤسسات ولاسيما الأوروبية منها، إلا ان التعريف الأشهر والمتعارف عليه هو ان الدولة هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي  محدد ويخضعون لنظام سياسي معين متفق عليه فيما بينهم يحكمه دستور وهومجموعة من القواعد القانونية التي تحدد نظام وشكل الحكم في الدولة، وينظم السلطات الثلاث ويحدد اختصاصاتها، ويبين حقوق الافراد وواجباتهم، وينبثق عن الدستور مجموعة من القوانين والأنظمة والتعليمات لتنفيذ مواده. 

وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية بهدف  تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى المواطنين فيهم . وينقسم العالم إلى مجموعة كبيرة من الدولة, وان اختلفت اشكالها وأنظمتها السياسية . 


عناصر الدولة :-

 العنصر البشري: العنصر الأساسي في الدولة، الذي يستقر فيها، إذ تعتمد الدولة على الشعب في إدارة الأعمال، وتمثيلها في الخارج، والدفاع عنها.

 العنصر الطبيعي: ويقصد به كامل مساحة الأرض محددة المعالم، التي تتبع الدولة، ويقيم على معظمها، أو على بعضها المواطنون، وتشمل المسطحات المائيّة، والمجال الجوي.

 العنصر التنظيمي: أو الحكومة، وهو العنصر المسؤول عن تنظيم مجتمع الدولة، والإشراف على الإقليم، وتسيير أمور الشعب، والسلطة لها فروع ثلاثة القضائية، والتشريعية، والتنفيذية، وكل ما يرتبط بها من تنظيمات، تساهم بصنع القرار، أو ممارسة السلطة.

العنصر المعنوي: أو السيادة والاستقلال، بحيث يكون لها كيانها المستقل بشكل مطلق، والبعيد عن أيّ تدخل خارجي، وعدم خضوعها بشكل مباشر لإدارة أجنبيّة، أو اتباعها لأيّة جهة. 

الاعتراف الدولي بكيانها: تنشأ الدولة ككيان مادي بمجرّد اكتمال عناصرها؛ من مواطنين، وإقليم، وحكومة واستقلال، وبالإضافة إلى هذه العناصر الأساسية، يجب اعتراف وإقرار الدول الأخرى بوجودها، والتعامل معها، والسماح لها بممارسة سيادتها الخارجيّة، واعتبارها عضواً في المجتمع الدولي. 



ايه الفرق بين الدولة والنظام ؟

رغم أن المفهومين يستخدمان بالتناوب كمترادفات في كثير من الأحيان. فمفهوم الدولة أكثر اتساعا من النظام .حيث أن الدولة كيان شامل يتضمن جميع مؤسسات المجال العام وكل أعضاء المجتمع بوصفهم مواطنين، وهو ما يعني أن النظام او الحكومة  ليست إلا جزءا من الدولة. أي أن الحكومة هي الوسيلة أو الآلية التي تؤدي من خلالها الدولة سلطتها وهي بمثابة عقل الدولة. 

إلا أن الدولة كيان دائما  مقارنة بالحكومة المؤقتة بطبيعتها: حيث يفترض أن تتعاقب الحكومات، وقد يتعرض نظام الحكم للتغيير أو التعديل ، فلا يحق للحكومة ان تسخر مقرات الدولة لنفسها بل فقط وفقط لخدمة ورعاية مصالح الشعب  و من حق العنصر الأكبر والأقوي من عناصر الدولة وهو  " الشعب " ان يحاسب النظام وينتقده ويثور ضده اذا كان هذا النظام يعمل ضد مصلحة الشعب والوطن سواء . 


السؤال بقي هل الكلام ده محتاج أكتر من 50 سنة علشان تفهموا او تتعلموا ؟ 





تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك