ايه هي "الهيئة الوطنية للانتخابات" ؟؟

564


هي هيئة مستقلة فنيا وماليا وإداريا ومقرها الرئيسي مدينة القاهرة. أنشئت الهيئة طبقاً للقانون رقم 198 لسنة 2017 وتختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية وتنظيم جميع العمليات المرتبطة بها والإشراف عليها باستقلال وحيادية ولا يجوز التدخل في أعمالها أو اختصاصاتها.

أنشئت الهيئة لتكون بديلاً عن اللجنة العليا للانتخابات ولجنة الانتخابات الرئاسية ، على أن تستبدل عبارة رئيس اللجنة برئيس الهيئة وعبارة الأمانة العامة بالجهاز التنفيذي وعبارة الأمين العام بالمدير التنفيذي. 

مجلس إدارة الهيئة وجهازها التنفيذي : 

يتشكل من عشرة أعضاء بالتساوي من بين : 

نواب رئيس محكمة النقض – نواب رئيس مجلس الدولة – نواب رئيس هيئة قضايا الدولة – نواب رئيس هيئة النيابة الإدارية 

ويختارهم مجلس القضاء الأعلي والمجالس الخاصة والعليا للجهات الهيئات القضائية من غير أعضاء هذه المجالس

ويرأس الهيئة أقدم أعضائها من محكمة النقض ويخطر بأسمائهم وزير العدل ويعرض علي رئيس الجمهورية لإصدار قرار تعيينهم 

ويعين أعضاء المجلس لمدة واحدة مدتها ست سنوات غير قابلة للتجديد

الجهاز تنفيذي يباشر تحت إشراف مجلس الإدارة الشئون الفنية والمالية والإدارية.

ويشكل من مدير وثلاث نواب وعدداً من أعضاء الجهاز والعاملين.

ويكون شغل وظيفة المدير التنفيذي ونوابه بقرار من رئيس الجمهورية من بين أكثر من مرشح يرشحهم المجلس لمدة 4 سنوات يجوز تجديدها لمرة واحدة.

رئيس الهيئة الحالي : المستشار لاشين إبراهيم 

الطعن علي قرارات الهيئة :- 

تفصل المحكمة الإدارية العليا  في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والبرلمانية 

تفصل محكمة القضاء الإداري  في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالانتخابات المحلية

تفصل المحكمة المختصة في الطعون بحكم نهائي غير قابل للطعن فيه


مواد الهيئة الوطنية للانتخابات فى الدستور المصرى :- 

مادة 208

الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستقلة، تختص دون غيرها بإدارة الاستفتاءات، والانتخابات الرئاسية، والنيابية، والمحلية، بدءًا من إعداد قاعدة بيانات الناخبين وتحديثها، واقتراح تقسيم الدوائر، وتحديد ضوابط الدعاية والتمويل، والإنفاق الانتخابى، والإعلان عنه، والرقابة عليها، وتيسير إجراءات تصويت المصريين المقيمين فى الخارج، وغير ذلك من الإجراءات حتى إعلان النتيجة. وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون.


مادة 209

يقوم على إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات مجلس مكون من عشرة أعضاء يُنتدبون ندبًا كليًا بالتساوى من بين نواب رئيس محكمة النقض، ورؤساء محاكم الاستئناف، ونواب رئيس مجلس الدولة، وهيئة قضايا الدولة، والنيابة الإدارية، يختارهم مجلس القضاء الأعلى، والمجالس الخاصة للجهات والهيئات القضائية المتقدمة بحسب الأحوال، من غير أعضائها، ويصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهورية. ويكون ندبهم للعمل بالهيئة ندبًا كليًا لدورة واحدة مدتها ست سنوات، وتكون رئاستها لأقدم أعضائها من محكمة النقض. ويتجدد نصف عدد أعضاء المجلس كل ثلاث سنوات. وللهيئة أن تستعين بمن ترى من الشخصيات العامة المستقلة، والمتخصصين، وذوى الخبرة فى مجال الانتخابات دون أن يكون لهم حق التصويت. يكون للهيئة جهاز تنفيذى دائم يحدد القانون تشكيله، ونظام العمل به، وحقوق وواجبات أعضائه وضماناتهم، بما يحقق لهم الحياد والاستقلال والنزاهة.

مادة 210

تولى إدارة الاقتراع، والفرز فى الاستفتاءات، والانتخابات أعضاء تابعون للهيئة تحت إشراف مجلس إدارتها، ولها ان تستعين بأعضاء من الهيئات القضائية. ويتم الاقتراع، والفرز فى الانتخابات، والاستفتاءات التى تجرى فى السنوات العشر التالية لتاريخ العمل بهذا الدستور، تحت إشراف كامل من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك على النحو المبين بالقانون. وتختص المحكمة الادارية العليا بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الاداري. ويحدد القانون مواعيد الطعن على هذه القرارات على أن يتم الفصل فيه بحكم نهائى خلال عشرة أيام من تاريخ قيد الطعن.


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك