تعرف ايه عن "الاعلان العالمي لحقوق الانسان" ؟؟

1092

التعريف :

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو وثيقة  تاريخية هامة في تاريخ حقوق الإنسان ، صاغه  ممثلون من مختلف الخلفيات القانونية والثقافية من جميع أنحاء العالم، واعتمدت الجمعية العامة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس في 10 ديسمبر 1948 بوصفه أنه المعيار المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم. وهو يحدد حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالميا. وترجمت تلك الحقوق إلى 500 لغة من لغات العالم.

الديباجة :

وتضمنت ديباجة الإعلان ان " الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها " .

التصويت :

صدقت الجمعية العامة بتصويت 48 لصالحه، وامتناع 8 عن التصويت هي اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، جمهورية بيلوروسيا الاشتراكية السوفياتية، تشيكوسلوفاكيا، جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، وجمهورية بولندا الشعبية، واتحاد جنوب أفريقيا والمملكة العربية السعودية.اي ان السعودية هي البلد العربي الوحيد التي امتنعت عن التصويت عن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ذلك كان عام 1948 .

الإتفاقات الداعمة له :

وقد ابرمت بعض  الاتفاقيات والوثائق التي تشكل منظومة حقوق الانسان عالميا حتي تكون معايير لتطبيق الإعلان العالمي لحقوق الانسان منها اتفاقات تحمي مجموعة كاملة من الحقوق مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسيةعام العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عام 1966 ومجموعة اتفاقات تحمي حقوق لفئات معينة مثل اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء علي جميع اشكال التمييز ضد المرأة واتفاقيات اللاجئيين والإعلان الخاص بالمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من الفئات الخاصة كما ابرمت اتفاقات خاصة بانتهاكات معينة مثل اتفاقية مناهضة التعذيب 1984 . 

المواد : 

يتكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من 30 مادة وإليكم النص الكامل لأول خمس مواد بالإعلان 

المادة 1.

يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء.

المادة 2.

لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بجميع الحقوق والحرِّيات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أيِّ نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدِّين، أو الرأي سياسيًّا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أيِّ وضع آخر. وفضلاً عن ذلك لا يجوز التمييزُ علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلاًّ أو موضوعًا تحت الوصاية أو غير متمتِّع بالحكم الذاتي أم خاضعًا لأيِّ قيد آخر على سيادته.

المادة 3.

لكلِّ فرد الحقُّ في الحياة والحرِّية وفي الأمان على شخصه.

المادة 4.

لا يجوز استرقاقُ أحد أو استعبادُه، ويُحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.

المادة 5.

لا يجوز إخضاعُ أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطَّة بالكرامة.


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك