شرح موجز.. يعني إيه اقتصاد الظل؟

504

أكيد مرة على الأقل سمعت مصطلح من المصطلحات دي وأنت بتقلب على فيسبوك أو بتسمع أخبار، اقتصاد الظل، الاقتصاد المستتر، الاقتصاد الخفي، فببساطة يعني إيه المصطلحات دي واللي هي معنى واحد في النهاية؟

اقتصاد الظل هو أي نشاط اقتصادي بيمارسه أفراد أو منشآت لكن الحكومة مش عارفة عنه ورق أو سجلات، ولا تعرف قيمته الفعلية، ومبيخضعش النشاط دا للضرايب ولا النظم المالية للدولة، طبقًا لتعريف ماجدة تامر، في الحوار المتمدن-العدد: 1195 - 2005 / 5 / 12 .

طبقًا للتعريف اللي فوق، فاقتصاد الظل ممكن يشمل أنشطة بيع أو تجارة مشروعة، وممكن يشمل أنشطة غير مشروعة، يعني الباعة المتجولين دا بيدخل تحت اقتصاد الظل، وكمان شركات "الأوف شور" أو غسيل الأموال.

أمثلة كمان لاقتصاد الظل، أنك ممكن تكون بتعمل حج وتشغل سيارتك الملاكي كسيارة أجرة، أو بتشتغل توصيلات بعربيتك الملاكي، وبالتالي بتتقاضى أجر عنها، لكنه غير مقيد في سجلات الحكومة.

في المقال نفسه لماجدة تامر، قالت أمثلة لأنشطة تندرج تحت اقتصاد الظل،لكنها نشاطات غير مشروعة: "من الأمثلة على الأنشطة الاقتصادية غير المشروعة أيضا وغير النظيفة في الوقت ذاته والتي تدخل تحت مسمى الاقتصاد الخفي : تجارة المخدرات وتجارة السلع المسروقة والسلع المهربة ولعب القمار وتهريب البشر بين الدول والرشاوى والاختلاسات وكافة صور الفساد المالي التي تؤدي إلى كسب المال بطرق غير مشروعة واختفائه من القيود المحاسبية في القطاعين العام والخاص" • 

في دراسة أجراها صندوق النقد الدولي  بينت أن الاقتصاد الخفي تزداد معدلاته في الدول النامية والدول الشرقية بشكل خاص مثل جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقا. فخلال الفترة من 1988 وحتى 2000 الاقتصاد الخفي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في المتوسط كان في الدول النامية يتراوح ما بين 35 إلى 44 % ، وفي الدول الشرقية يتراوح ما بين 21 إلى 30 % ، وفي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يتراوح ما بين 14إلى 16 % •

طيب إيه أسباب انتشار اقتصاد الظل بأنشطته المشروعة في الدول النامية؟

 _الأنظمة الضريبية غير العادلة ، والتي تدفع الأفراد والمنشآت إلى البحث عن الحيل والطرق التي تمكنهم من التهرب من الضرائب وتزوير الحسابات .

_ الأنظمة السياسية غير العادلة ، والتي بدورها تخلق أنظمةً اقتصاديةً واجتماعية غير عادلةً أيضا ً• 

_ ارتفاع نسبة مساهمة الأفراد في الضمان والتأمينات الاجتماعية ومعاشات التقاعد قد يدفع معظمهم إلى البحث عن وظائف أخرى خفية أو غير رسمية . 

_إن مستويات الأجور المادية والمعنوية المتدنية والتي لا تتناسب مع مستوى المعيشة 

_ تعقد الإجراءات الإدارية والتنظيمية والقضائية والأمنية في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية ،

_ يؤدي وجود البطالة المقنعة كذلك إلى ظهور مثل هذا النوع من الاقتصاد. 

طيب إزاي نتخلص من اقتصاد الظل؟

أولا تبسيط الإجراءات وتسهيلها ووضوح القوانين، ثانيا: تخفيض المعدلات الضريبية بحيث تزداد أعداد المكلفين وتنخفض معدلات الضريبة 

- التوجه نحو زيادة معدلات النمو، بحيث تساعد على توليد إمكانية توسيع القطاع المنظم وبالتالي يحل تدريجياً محل القطاع غير الرسمي

- تحسين الرواتب والأجور في القطاع الرسمي، بما يضمن تحسين مستوى الدخل 

- تحول الدولة من جهة وصائية إلى جهة تنموية من خلال تكثيف الجهود لتطبيق اقتصاد السوق الاجتماعي .

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك