بموافقة الجامعة والأزهر.. "الغشاء" لا علاقة له بالعذرية

913


“مش بالأحمر – اختلافها مش بايديها".. حملة دشنها 13 طالب وطالبة بكلية الآداب – قسم الإعلام بجامعة عين شمس، حيث تهدف الحملة حسب تعريف القائمين عليها، إلى التوعية ضد الملابسات المتعلقة بغشاء البكارة وعلاقته بالعذرية.


وفي استبيان للحمة، أقر 84% من المشاركين، بعدم السماح لبناتهن بلعب الرياضة خوفًا على غشاء البكارة من التأثر، وفي استبيان أخر، رفض 12% أي تدخل جراحي قد يؤثر على غشاء البكارة، حتى لو كان في سبيل إنقاذ حياة فتياتهن.


وتحت هاشتاج #احكيلنا قصتك، قالت فتاة إنها تتعرض لألم شديد وقت دورتها الشهرية، ما يمنعها من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، أو الاهتمام بدراستها، موضحة أن الدكتور أكد أن سبب الألم هو ضيق المهبل، وأن أي تدخل طبي قد يتسبب في فض الغشاء، أو ربط المبايض لعدم تكرار الدورة، وهو ما يؤدي في النهاية لعدم قدرتها على الإنجاب.


غشاء البكارة هو طبقة من الجلد الرقيق الذي يحيط بفتحة المهبل أو يغطيها جزئياً. ويوجد غشاء البكارة على عمق 2 سم داخل قناة المهبل، وكالعين والأنف وغيرهم من الأعضاء يختلف شكل غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى فقد يكون رقيقًا ومطاطي عند البعض وقد يكون سميكًا وأقل مطاطية عند الأخريات وقد لا تولد به الفتاة على الإطلاق! 


لا يوجد لغشاء البكارة وظيفة فيسيولوجية أو بيولوجية تذكر، غير أنه ربما – تبعا لبعض النظريات- يقوم بحماية الأجزاء الداخلية في المراحل الأولى من النمو. وعادة ما يحتوي غشاء البكارة على فتحة صغيرة يخرج منها دم الحيض والسوائل الأخرى.


وفقًا للحملة هناك 7 أنواع لغشاء البكارة وهي:

الغشاء المغلق (كامل – مصمت): لا يوجد به فتحة، فبالتالي يمنع دم الحيض من الخروج خارج الجسم ويتراكم حتى يكون كرة كبيرة من الدم في رحم البنت تظهر عند إجراء السونار، والأعراض المترتبة عليه: ألم في البطن، إغلاق قناة التبول الذي يؤدي إلى ألم وصعوبة أثناء التبول، التلوث في البطن قد يحدث تأثيرات تسبب الموت، ومثل هذا النوع من الغشاء يتطلب تدخل جراحي من خلال فتح ثقب في الغشاء ليسمح بخروج الدم. و يتم إكتشافه إذا وصلت البنت سن من 14 إلى 16 سنة وشعرت بآلام شديدة في البطن ولم تحدث الدورة الشهري.


الغشاء المطاطي، 20% من البنات عالميًا يولًدّن بغشاء مطاطي، وتكون فتحة الغشاء كبيرة ومتسعة لدرجة أن يكون الغشاء على هيئة حلقة صغيرة على جوانب فتحة العضو التناسلي الداخلي، ولا يتم فض الغشاء بسهولة لأنه يتمدد عند الاتصال الجنسي ثم يعود إلى حالته الأصلية لذلك لا يحدث نزيف، قد يحدث حمل دون أن يتمزق الغشاء ولا ينفض إلا مع أول ولادة طبيعية، وغالباً ما يتطلب الغشاء المطاطي التدخل الطبي لفضه بإحداث جرح على مستوى الغشاء.


الغشاء الحاجزي، عادةً يقع في وسط الفتحة ويقسمها إلى فتحتين متجاورتين و أحيانًا غير متساويتين.


الغشاء الدائري، شكله يتخذ حلقة دائرية متساوية الأطراف وحجمه يختلف من بنت لآخرى.


الغشاء الغربالي، يشبه الغربال لأنه يضم أكثر من فتحة متجاورة.

الغشاء الهدبي (الفستوني)، له شكل طولي والعديد من النتوءات على الجانبين.

الغشاء الهلالي، يكون على شكل هلال.


وأوضحت الحملة، أنه بالرغم من اختلاف أنواع الغشاء والتي تتحكم في حدوث نزيف من عدمه، هناك عوامل أخرى،مثل أن يتمزق الغشاء دون نزيف أو قد تكون كمية الدم قليلة بحيث لا يمكن ملاحظتها خاصةً مع إختلاطها مع الإفرازات الأخرى، والحالة النفسية والتوتر بين الزوجين خلال العلاقة الجنسية، أو إذا كان الغشاء سميك وغير مرن.


عندما تمارس امرأة  اتصالاً جنسياً للمرة الأولى، يمكن أن يتمدد غشاء البكارة أو يتمزق. ولكن ذلك لا يحدث دائماً. فقد يكون غشاء البكارة ممدداً أو متمزقاً بالفعل، حتى لو ما زالت المرأة بكراً. لذلك فإن غشاء البكارة ليس دليلاً على عذرية المرأة.


قد يكون تمدد غشاء البكارة أو تمزقه مصحوباً بألم بسيط. لكن معظم النساء لا يشعرن بأي ألم. تفقد بعض النساء بضع قطرات من الدم عند تمزق غشاء البكارة، بينما لا تفقد معظم النساء أي دم.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك