هكذا كانت ردود الأفعال حول زيادة أسعار الوقود

324

بعد إعلان الحكومة المصرية السبت الماضي عن زيادة أسعار الوقود، تباينت ردود الأفعال حول القرار الذي كان من المقرر أن يصدر في الأول من يوليو القادم. 

فأعلنت هيئة الرقابة الإدارية، في بيان لها، عن تخصيص رقم لتلقي شكاوى المواطنين على مستوى الجمهورية عن مخالفات أسعار المحروقات وتعريفة الركوب.

كما أعلن جهاز حماية المستهلك، الأحد الماضي، عن إجراء عمليات مراقبة وتحري وتفتيش دقيقة أسفرت عن تحرير محاضر ضد محطات وقود بعضها يمتنع عن البيع، وجرى إحالة أصحابها إلى النيابة العامة، وأخرى تبيع الوقود بأسعار مرتفعة عن تلك المحددة.


ووفقًا  للأسعار الجديدة للمواد البترولية  أعلنت شركة "أوبر مصر" لخدمات نقل الركاب مساء الأحد، عن زيادة أسعار خدماتها رسميًا، وذلك لمواكبة ارتفاع أسعار المشتقات البترولية والغازات الطبيعية المخصصة للسيارات.

وقال محمد الإتربي، مسئول العمليات بـ"أوبر مصر"  في تصريحات صحفية ، إن الشركة أجرت خلال الفترة الماضية العديد من الدراسات للتعامل مع زيادة أسعار الوقود،  التي أعلن عنها من قبل الحكومة المصرية مسبقًا، وذلك للحفاظ على مكاسب شركائها من السائقين وفي نفس الوقت عدم المساس بحق العملاء في خدمة مميزة بأسعار مناسبة.

وأضاف الإتربي أن إدارة الشركة قررت تعديل تعريفة الخدمات بدءًا من صباح اليوم الاثنين لتصبح بداية الرحلة داخل القاهرة الكبرى 7 جنيهات دون تغيير، ورفع سعر الكيلو متر إلى 2.30 جنيه بدلًا 2 جنيه وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشًا.

أما محافظة الإسكندرية فقد ارتفع سعر بداية الرحلة إلى 6.50 جنيه بدلًا من 6 جنيهات، وسعر الكيلو متر أصبح 2.30 جنيها مقارنة بجنيهين قبل الزيادة، وتثبيت سعر دقيقة الانتظار عند 30 قرشًا.

وعن المدن الأخرى التي تقدم أوبر خدماتها داخل شوارعها وهي "الغردقة والمنصورة والزقازيق وطنطا ودمنهور" فقد تم تثبيت سعر بداية الرحلة 6 جنيهات، وزيادة سعر الكيلو متر من 1.85 جنيه إلى 2.10 جنيه، وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشًا بدلًا من 25 قرشًا.

وكشف أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية أن زيادة أسعار الوقود ستؤدى إلى ارتفاع طفيف فى أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت، نظرًا لأن 95 % من مصانع الأسمنت تعمل بالفحم، وليس الغاز، لافتا إلى أنه بالنسبة للحديد فإن الارتفاع لن يتعدى 5% وبقيمة لا تذكر فى السعر، حيث أن سعره يتوقف على سعر البليت فى الخارج وفقا للأسعار العالمية.

وقال الزيني فى تصريحات صحفية، إن زيادة الوقود ستؤثر على أسعار نقل مواد البناء بنسبة لا تتعدى 5%، حيث أن تكلفة نقل الطن 60 جنيها، والزيادة المرتقبة لن تتعدى الـ12 جنيها كزيادة في سعر التكلفة أي أن تكلفة النقل ستصبح 72 جنيها للطن وبالتالى تلك الزيادة لا تعد ذات قيمة تذكر لرفع سعر مواد البناء، مشيرا إلى أن تلك الزيادة غير مؤثرة فى التكلفة الإنتاجية.

في السياق ذاته،قال الخبير الاقتصادي أبو بكرالديب في تصريحات صحفية، إنه تمت زيادة أسعار المواصلات بالفعل عقب الإعلان عن رفع الدعم عن المحروقات، وعمت تعرفة جديدة كافة أنواع المواصلات على جميع محافظات مصر.

بالإضافة إلى أن زيادة الأسعار ستشمل جميع السلع الغذائية من خضراوات وفاكهة وبقوليات، لارتباط الصناعات الغذائية بالكهرباء ارتباطًا كبيرًا، حيث تستخدمها في عوامل التبريد والتجميد والتجفيف، مثلما تتأثر كلف النقل التي تمثل 12% من القيمة الإجمالية لتلك السلع بفعل زيادة أسعار الوقود، متوقعًا أن ترتفع أسعار تلك السلع ما بين 2 إلى 3% 

فيما أصدر حزب التحالف الشعبي الإشراكي بيانًا يعلن فيه عن  رفضه للقرارات التى اعلنتها الحكومة  بزيادةاسعار المحروقات ويطالب بالتراجع عنها فورا ويحذر من عواقبها الوخيمة لما تفضى اليه من موجة غلاء تشمل كل السلع من اقسى ما شهدته مصر من موجات يكتوى بنارها الفقراء ويمتد لهيبها الى الطبقة  الوسطى.

وتضمن البيان " لقد وصلت الأمور لمستوى غير مسبوق وشديد الفجاجة فى نظرة الحكم لدور الدولة وكأنها مجرد تاجر والشعب مجرد زبائن،متخلية عن دورها فى تلبية الحقوق المشروعة التى حددها الدستور موضوع العقد الاجتماعى، بل يتم تجاوزه وانتهاكه والتحايل عليه بما يهز بعنف شرعية الحكم."

وأضاف الحزب في بيانه ان الحلقة الاخيرة فى سلسلة زيادات الأسعار لن تؤدى فقط إلى الافقار والحرمان، بل ستؤدى إلى تفاقم أزمة الركود التضخمى، واستفحال كارثة المديونية بما يرهن الاقتصاد المصرى ويستنزف عوائده لصالح القلة فى الداخل والرأسمالية العالمية،كل ذلك فى غياب واضح ومقصود لأى رؤية لتنمية الاقتصاد الحقيقى ( الصناعى والزراعى ) مع استمرار نفس الانحيازات لصالح المستثمرين ورجال الاعمال.

وعلى الجانب الآخر، استنكر خالد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن تكتل 25-30، زيادة أسعار المحروقات في إجازة عيد الفطر، لافتا إلى أن الحكومة تفاجئ المواطنين في أيام الإجازة بزيادة الأسعار قائلا: "عيدية الحكومة للمواطنين زيادة الأسعار".


وأضاف عبد العزيز في تصريحات صحفية ، أنه من المفترض أن يكون هناك عدالة في توزيع الزيادات، وألا تمس المواطن محدود الدخل، بل تكون الزيادة على الشرائح الأعلى، في بنزين 95، و92، مشيرا إلى أن الأمر في غاية الصعوبة للمواطن البسيط" وقال: "عيدية الحكومة الجديدة للمواطنين توزيع الفقر".





تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك