الجمهور غاضب و "هاني الدقاق" يعترف.. المسار اجباري

823


تعرضت فرقة “مسار إجباري” لهجوم شديد من جمهورها و اتهامات بالنفاق ومحاباة للنظام، وخسرت الفرقة كثيرا من جمهورها، الذي أكد أنه لن يستمع إليها مرة أخرى، بعد أن أصبحت  لسان حال للنظام الحاكم في مصر.


 جاء ذلك بعد أن طرحت الفرقة بالتعاون مع المطرب الشعبي أحمد شيبة، أغنية “انزل وشارك”، لحث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


الأغتية الذي يبدأ مطلعها بكلمات”أدي القلم وأدي الميزان وأدي الطريق، وانت الحكم وانت الفريق.. متحوش صوتك، علي صوتك في الغنا، وانزل وشارك ده اللي شارك في البُنا مخسرش شيء”.


وبعد الهجوم الشديد قام المغني الأساسي في الفرقة هاني الدقاق بكتابة منشور على صفحته الشخصية على الفيس بوك ملحق بها صورة أبنه الصغيرة، موجهًا لها خطاب تعاطفي  حاول من خلاله ان يمتص غضب جمهوره بأنه أجبر على  طرح هذه الأغنية من قبل السلطات في الدولة، إلا أن الجمهور الأكثر رفض هذه المبررات واعتبرها حججا واهية.


خاصة أنه منذ تأسيسها عام 2005، تعد فرقة "مسار إجباري" واحدة من الفرق المصرية المستقلة التي جذبت شريحة كبرى من الجمهور المصري من الشباب، إذ اختارت اسمًا ساخرًا من أفكار التنميط والقيود التي يفرضها المجتمع على الشباب، كما تنتهج غناء كلمات خارج سياقات السلطة لصالح الشباب ومشكلاتهم وأفكارهم وتطلعاتهم، مثل "اقرأ الخبر، شيروفوبيا، تقع وتقوم" على مزيج من موسيقى الروك والجاز وأغاني التراث المصرية.


وكان غريب أن المواقع التي لطالما هاجمت الفرقة لموقفها السياسية هي ذاتها من قامت بدعم الفرقة بعنوان مجمع تم توزيعه على كل المواقع الاخبارية الموالية للنظام وهو "انزل.. شارك" لـ"مسار إجباري" تُغيظ "معسكر الفوضى"،  ووصفه غضب الجمهور على الفرقة بـ"المهاترات"، والرافضين الاستقرار للبلد.


ورغم أنه لم يكن تم بعد طرح معاد الاستفتاء إلا أنه تسابق عدد من الفنانين المصريين على طرح الأغنيات المؤيدة منذ فترة من أجل التقرب للنظام، حيث طرح الفنان محمد فؤاد، أيضاً أغنية “خدني معاك”، للتشجيع على المشاركة في الاستفتاء على الدستور، وهي من كلمات الشاعر محمد البوغة، وألحان أحمد العتاني، وتوزيع خالد نبيل. كما طرح المطرب مصطفى حجاج أغنية “إعمل الصح” لحث المصريين على “دعم مسيرة البناء والتقدم التي تعيشها البلاد في الفترة الحالية”، وهي من كلمات محمد عاطف، وألحان وليد سعيد وتوزيع أحمد عادل وإخراج بتول عرفة.

وطرح الفنان الشعبي محمود الليثي أغنيته الوطنية بعنوان “مصر حلوة”، عبر، وهي من كلمات هاني الصغير، وألحان وتوزيع باسم منير، وإخراج كامبا.

وطرح المطرب الشعبي محمد البنجاوي أغنية “انزل وشارك” على أنغام المزمار والطبل البلدي،.

 أما أنغام فقد نشرت فيديو تحث فيه جمهورها على النزول للمشاركة في الاستفتاء وقالت إعمل الصح

الأمر لم يقتصر على الفنانين المصريين فقط حيث طرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم، أغنية “راجل وابن راجل”، لحث المواطنين على المشاركة، وهي من كلمات ملاك عادل، وألحان وليد سعد، توزيع أحمد عادل، وإخراج بتول عرفة.


وقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بطرح أغنية «انزل وقول صوتك»، وهى من كلمات وليد العمدة، وغناء وألحان ياسر فتحى، وتوزيع محمد مصطفى، وإخراج محمد ربيع.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك