(2) الملامسات والاشارات الجنسية غير المرغوب فيه

251

التحرش الجنسي

أركانه وصوره وعقوبته والظروف المشددة والتفرقة بينه وبين ما يشتبه به من جرائم


أصدرت المجموعة المتحدة للقانون ورقة بحثية حول جريمة التحرش الجنسي من حيث تعريفها وبيان أركانها المادي والمعنوي والقصد الجنائي الخاص في هذه الجريمة وكيفية إثبات وقائع التحرش مع عرض لأمثلة للأفعال والأقوال 

التي تتحقق بها الجريمة مع بيان عقوبتها والظروف المشددة للعقاب وبيان أوجه التشابه والخلاف بينها وبين بعض الجرائم كالتعدي علي الغير بإتيان أمور أو ايحاءات جنسية والاغتصاب وهتك العرض والفعل الفاضح.

عقوبة التحرش الجنسي هي الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فإذا كان الجاني من أصول المجني عليها أو كانت له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم على الأقل يحمل سلاحا تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنين والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه". 

القانون يشدد العقوبة في جريمة التحرش الجنسي في الحالات الآتية :

إذا وقعت من أصول المجني عليها كالأب أو الجد لأب أو الجد لأم.

أو من المتولون تربيتها أو ملاحظتها كالولي والوصي وزوج الام والعم والخال والأب بالتبني والمدرس.

أو من له سلطة علي المجني عليها كصاحب العمل والرؤساء في العمل ومديري الإدارات. 

أو من الخادم بأجر عند المجني عليها كالخدم والبواب والطباخ والسفرجي والسائق الخاص.

أو إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر أو كان أحدهم يحمل سلاحاً.

هناك بعد الأفعال التي تشتبه مع التحرش الجنسي ويعاقب عليها القانون بعقوبات أشد تصل ومن بينها :

اتصال رجل بامرأة اتصالاً جنسياً كاملاً دون رضاء صريح منها (جريمة الاغتصاب) والتحرش الجنسي يتشابه مع الاغتصاب في أن كل منهما يحدث بدون رضاء المجني عليه ويختلفان في أن الاغتصاب اتصال جنسي كامل بينما التحرش لا يشتمل علي اتصال جنسي كامل، كما ان الاغتصاب يحدث من الرجل إلي المرأة علي عكس التحرش فقد يحدث بين أي جنسين ولو متحدين.

الاخلال العمدي الجسيم بحياء المجني عليه بفعل يرتكب علي جسمه ويمس في الغالب عورة منه (هتك العرض) والتحرش الجنسي يتشابه مع هتك العرض في أن كل منهما لا تتطلب الاتصال الجنسي الكامل ويختلفان في أن التحرش يقع بالأقوال او الأفعال علي عكس هتك العرض فلا يتحقق إلا بالأفعال.

كل فعل مادي مخل بحياء الغير (الفعل الفاضح) ويتفق الفعل الفاضح مع التحرش الجنسي في أن كل منهما يمثل خدشاً لحياء الآخرين والإخلال بهذا الحياء، وأن كلا الجريمتين لا يشترط فيهما الاختلاف في جنس الفاعل ففي التحرش تقوم من رجل علي رجل أو من امرأة بامرأة وكذلك في الفعل الفاضح العلني فهي تقع من رجل أو امرأة إذا اتيا بأفعال مخلة بالحياء سواء علي نفسهما أو نفس الغير، ويتفق الجريمتين في انعدام رضاء المجني عليه في كلاً منهما. ويختلفان في ان التحرش الجنس يقع بالأفعال والاقوال بينما الفعل الفاضح سواء العلني أو غير العلني لا يقع بالأقوال مهما بلغ فحشها وبذاءتها.

إذا وقع أحد الأفعال التي يشكل جريمة التحرش الجنسي مع أحد الجرائم التي تتشابه معه وهو ما يعرف بتعدد الجرائم عن ذات الفعل وارتباطها ففي هذه الحالة سيطبق القاضي العقوبة الأشد من بين الجرائم دون غيرها.


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك