في اليوم العالمي للديمقراطية..الإعلام المصري يغلق أبوابه

300




في اليوم العالمي للديمقراطية والذي تم تحديده يوم 15 سبتمبر ، يحييه العالم هذا العام تحت شعار "إتاحة حلول لعالم متغير في ظل ديمقراطية تحت الضغط"


ومع الاحتفال بمرور 70 عامًا على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فإن اليوم الدولي للديمقراطية يمثل كذلك فرصة لتسليط الضوء على قيم الحرية واحترام حقوق الإنسان بوصفها عناصر أساسية للديمقراطية.. وكان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص البند 3 من المادة 21 منه على أن "إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريًا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت".


تشهد مصر حالة من التضييق الاعلامي غير مسبوقة بوقف عدد كبير من برامج التوك شو وغلق عدد من القنوات ، حيث بدا الامر مختلفا تمامًا بعد 2016 

  مع تصاعد الازمات في سوق الإعلام،  بعد أن أعلن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، استحواذ شركته إعلام المصريين على كامل أسهم قناة ON المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وهي الصفقة التي أثارت تساؤلات حول مستقبل القناة نفسها والبرامج الرئيسية فيها ومقدميها، ومستقبل الإعلام الخاص في مصر مع بدء تغيير خريطة الملاك.


في شهر أغسطس 2016 أبو هشيمة أعلن عن تعاقد ON مع الإعلامي عمرو أديب بعد رحيله عن مجموعة قنوات "أوربت" المشفرة.

 

وفي يناير 2017 شبكة قنوات ON تُطلق إطلالة جديدة لقناة ON LIVE، وفي ديسمبر 2017 استحواذ "إيجل كابيتال" برئاسة وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، على أسهم أبو هشمية، في شركة إعلام المصريين، وإعلان تعيين المهندس أسامة الشيخ، الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، بمنصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة. 


في 2018 الإطاحة برئيس تحرير قناة ON live جمال الشناوي، ثم رئيس القناة أحمد عبد التواب، وتم التعاقد مع الدكتور محمد سعيد محفوظ ومصطفى شحاتة، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، وبعد مرور شهر واحد تم الإطاحة بهما معًا، والاستعانة بخالد مرسي، على أن يكون رئيسًا للقناة والقائم بأعمال رئيس تحريرها، وعلى الجانب الآخر تم الإطاحة برئيس قناة ON E مصطفى السقا، وخلفه الإعلامي عمرو رزق، قبل أن تتم الإطاحة به هو الآخر، ثم نُصِب خالد مرسي رئيسًا للشبكة بقناتيها ON E - ON live. 


في شهر فبراير من نفس العام تقدم أسامة الشيخ باستقالته من رئاسة مجلس إدارة المجموعة، وتعيين تامر مرسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، خلفًا له، ثم الإطلاحة بثلاثة إعلاميين كبار، وهم الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، ولبنى عسل، وشافكي المنيري. 


 وفي شعر مايو إعلان عمرو أديب استقالته على الهواء، ثم تراجعه عقبها بفترة ليُقدّم برنامجه "كل يوم" في شهر رمضان، ثم تعاقده مع قنوات MBC. 

(تحت شعار "إتاحة حلول لعالم متغير في ظل ديمقراطية تحت الضغط"، ويعد احتفال هذا العام فرصة للبحث عن سبل لتنشيط الديمقراطية والسعي للحصول حلول للتحديات النظامية التي تواجهها.

ويشمل ذلك معالجة التفاوت الاقتصادي والسياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر شمولية من خلال إشراك الشباب والمهمشين في النظام السياسي، وجعل الديمقراطيات أكثر ابتكارا واستجابة للتحديات الناشئة من مثل الهجرة وتغير المناخ.

ومع الاحتفال بمرور 70 عامًا على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، فإن اليوم الدولي للديمقراطية يمثل كذلك فرصة لتسليط الضوء على قيم الحرية واحترام حقوق الإنسان بوصفها عناصر أساسية للديمقراطية.. وكان الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي ينص البند 3 من المادة 21 منه على أن "إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريًا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت".. ومصدر إلهام في كثير من عمليات وضع الدساتير في العالم، كما أنه أسهم في القبول العالمي للقيم والمبادئ الديمقراطية.. وتتيح الديمقراطية بدورها البيئة الطبيعية لحماية حقوق الإنسان وإعمالها إعمالا فعالا.. ومن خلال الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة، فإن خطة التنمية المستدامة 2030 تنظر في قضية الديمقراطية وتعترف بالروابط غير القابلة للتجزئة بين المجتمعات السلمية والمؤسسات الشاملة والفعالة والخاضعة للمساءلة.

وكانت الجمعية العامة قد اعتمدت القرار 62/7 في سبتمبر 2007، باعتبار يوم 15 سبتمبر يومًا دوليًا للديمقراطية، حيث يتيح اليوم الدولي للديمقراطية فرصة لاستعراض حالة الديمقراطية في العالم.والديمقراطية تعد عملية من العمليات بقدر ما هي هدف من الأهداف، ولا يمكن لمثال الديمقراطية أن يتحول إلي حقيقة واقعة يحظي بها الجميع في كل مكان إلا من خلال المشاركة والمساندة الكاملتين من قبل المجتمع الدولي والهيئات الوطنية الحاكمة والمجتمع المدني والأفراد أيضًا. 

والإعلامي إبراهيم عيسى كان يُقدّم برنامج "حوش عيسى" على ON E منذ مطلع العام 2018 ومنذ رمضان واختفى عن الظهور، إلى أن اعلنت  شركة "إعلام المصريين" توقف بث ON Live الإخبارية، وإطلاق القناة الرياضية ON SPORT 2. - ترحيل عمالة مجموعة ON منذ بداية العام.


في سبتمبر 2017 إعلان DMC استعداداتها لإطلاق قناتين جديدتين، الأولى إخبارية والثانية للطفل لكن في  يوليو 2018 إعلان DMC إيقاف بث DMC SPORT. ON و DMC .


ثم أعلنت شركة إعلام المصريين دمج اون  مع دي إم سي  المجموعتين لإنشاء كيان إعلامي قوي يستطيع استعادة الدور الريادي للإعلام المصري إقليميًا ودوليًا. 


في حين أعلن  السيد البدوي مالك مجموعة قنوات "الحياة"، بيعها بصفة نهائية لشركة "تواصل"، مقابل مليار و400 مليون جنيه، وفي نوفمبر 2017 تم الحجز على أرصدة قناة "الحياة" بالبنوك لسداد ديون MBC.

  


حتى أعلن  رجل الأعمال إيهاب طلعت رئيس مجلس إدارة شركة "شيري ميديا"، شبكة شراء  قنوات  "العاصمة" من مالكها سعيد حساسين، ثم التراجع في الصفقة بعد أشهر قليلة.


هذه الصورة يمكنها أن توضح كيف أصبح  شكل الإعلام في مصر حاليًا  وكيف سيكون مستقبلا، والتي تؤكد أن سوق الإعلام يتجه للانكماش الشديد لأسباب متعددة، أهمها الأزمة الاقتصادية.


خبراء الإعلام ارجوع هذا الانكماش إلى  تراجع البرامج السياسية التي لم تعد أيضًا جاذبةً للجمهور كما كان في السابق، أن أسعار لكبار الإعلاميين تنخفص  فمن كان يتقاضى عشرة ملايين جنيه سنويًا، تفاجأ أن المبلغ انخفض إلى النصف تقريبًا مثلما حدث معًا مع الإعلامية لبنى عسل قبل رحيلها عن ON، حيث تم تخفيض الراتب إلى النصف تقريبًا.


 

كما أنه على أصعدة الإدارة والتمويل والمحتوى فهناك ازمة حقيقية، وهي أكبر الأزمات التي شهدتها الصناعة منذ بدء الازدهار في تسعينيات القرن الماضي.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك