الوزن الزائد والجمال

401


يرى معظم البشر أن تخن مرض ولابد العلاج منه، وعمل تمارين وعمليات في المعدة، واتباع نظام غذائي ودايت في سبيل فقدان الوزن والوصول إلى الجسم المثالي.

ويرى البعض أن من يفعل عكس ذلك او من لا يسعى لفقدان الوزن الزائد هو إنسان مهمل في صحته وغبي.

ولكن لابد من توضيح بعض الأمور السطحية التي أعتقد أنها بنسبة كبيرة صحيحة.. 


أولاً التخن ليس دائماً سببه الأكل 

التخن أحياناً يكون وراثه وأحياناً يكون بسبب حالة صحية معينة، وأحياناً يكون بسبب علاج معين يحتوي على نسبة من مواد معينة تؤدي إلى انتفاخ وزيادة الوزن.. إذاً فليس بضرورة حينها أن يكون التخن سببه "الطفاسه" 

*حتى وأن كان سببه "طفاسه" فما دخلك انت في هذا الشأن! *


ثانياً لا يستطيع الجميع فقدان الوزن 

ليس كل من يتبع نظام غذائي ويمارس الرياضه يستطيع فقدان الوزن بسهولة.. لأنه نسبة الحرق تختلف من شخص إلي أخر.. فمن الممكن أن أكل طوال الوقت ولا ازداد كيلو واحداً حتى لأن معدل الحرق في جسمي عالي، في حين ان صديقتي تأكل نصف الكمية التي أكلها وتزداد في اليوم الواحد ضعف ما ازداده انا في شهور وذلك لأن نسبة الحرق لديها ضعيفة.. 



ثالثاً التخن من علامات الجمال وليس عيبً على الإطلاق حتى نحاول التخلص منه 

من الغباء والسطحية أن يُصف أصحاب الوزن الزائد بأنهم ضد مقاييس الجمال!


فلماذا حين تقول فلانه بحزن لصديقتها أو لزوجها  "انا تخنت" تكون الإجابة "لا، انتي جميلة".. لماذا "لا" التي تقال في البداية! لماذا لا يقولوا لي ان التخن يليق بي وأني جميلة وانا وزني زائد وان خدودي وما يحمله جسمي من دهون يمثلني ويمثل جزء من كياني وجمالي


لماذا يحاول الجميع أن يدعي أني جميلة رغم تخني! لماذا لا أستطيع أن أكون "تخينة وجميلة" معاً، لماذا لا يكون تخني جزء وسبب جمالي، لماذا نفصل التخن عن الجمال وكأنهم لا يتوافقان! 



لماذا يجب أن يعاني أصحاب الوزن الزائد طوال حياتهم من تنمر وإطلاق دعابات ونكت على حجم أجسامهم! ويظلوا طوال حياتهم في محاولات مميته وتجريبية في سبيل فقدان الوزن لإرضاء المجتمع! 



نعم، أعلم انه أحياناً يكون الوزن الزائد سببً لخلق أمراض لها علاقة بالسمنة ويشكل خطرً علي الصحة، وحينها بدون نقاش سوف يحاول الشخص صاحب المرض أن يفقد الوزن ويتبع كل النصائح الطبية والعلاجية لأنه ببساطة هو أيضاً يهتم لأمر نفسه ولا يريد الشقاء لحاله 



ولكن بعيداً عن ذلك، من الناحية الجمالية، لماذا يجب أن يكون الوزن الزائد ضد مقاييس الجمال واهمالً للذات! 

لماذا لا نتقبل فكرة أن التخن صفة من صفات الشكل، مثل لون البشرة السمراء التي من الممكن ان يراها البعض فاتن والبعض الآخر يفضل عنه لون البشرة الفاتح.. 

الجمال شيء نسبي، ولا يوجد قاعدة ثابتة لأي شئ في هذه الحياة خصوصاً فيما يخص معايير ومقاييس الشكل والجمال

لكل منا نظرته الخاصة وتفضيلاته اتجاه شكله وهيئته.. فأنا أحب نفسي في جميع حالاتي ولكني بشكل خاص أفضل شعري وهو قصير، وجسمي وهو تخين، ووجهي بدون مساحيق التجميل.. 

ليس مطالب مني أن اقلل من وزني او أضيف مساحيق لوجهي حتى أعجب الذين يفضلون الجسم النحيف ومحبين الميك اب.. 


ليس من شأنك أن تحدد لي أو لأي شخص ما هو مقياس الجمال الذي يجب أن أتبعه.. 


إذا كنت أحب نفسي وأنا وزني زائد، سوف ابقي كذلك، ليس لأني كسوله او مهملة أو مدمنة طعام بل ببساطة لأني أحب نفسي هكذا.. 


وحتى أن كنت كسولة ولا أريد أن أمارس الرياضة او ابذل مجهود في اتباع نظام غذائي قاسي، فهذا أيضاً اختياري وتفضيلي لشكل حياتي الخاص بي انا فقط.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك