أخبار مصر .. من وراء حجاب

598

قايمة جديدة من المواقع الإخبارية اللي بتحجبها الحكومة المصرية تتضاف للقايمة اللي حجبت في الأيام القليلة اللي فاتت ، حيث أن أزمة المواقع الإلكترونية اللي بيتم حجبها بتتزايد مع تصاعد أزمة إتفاقية تيران وصافير اللي بيناقشها البرلمان على الرغم من إقرار المحكمة الادارية العليا بمصرية الجزيرتين ورفض الإتفاقية اللي وقعتها مصر مع السعودية واللي الهدف منها تنازل مصر عن الجزيرتين وإعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية ، وإن الإتفاقية بتنص كما على أن الجزر ديه تابعين للسعودية .

" 55 موقع" ده إجمالي المواقع اللي تم حجبها حتى الأن بدون أية أسباب وبدون أي تفسير من الحكومة المصرية حتى الأن ، وعلى الرغم من الحجب إلا أن لا يوجد موقع إلكتروني خبري  حتى الأن من اللي تم حجبهم قرر أن يتوقف عما يقدمه لقرائه.


البديل والبداية استكمالا لقائمة الحجب:

تم اختراق موقع البديل ونشر مقال نسب للكاتب الصحفي خالد البلشي رئيس تحرير البداية حاليا واللي كان رئيس تحرير البديل في السنوات اللي فاتت حتى 2012 ، ده في الوقت اللي كان تم حجب موقع البداية فيه ، لكن خالد البلشي أعلن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك أن موقع البداية تم حجبه بالفعل بالاضافة إنه أنكر صلته بالمقال المزعوم اللي تم نشره على موقع البديل وقال كمان إنه هيتخذ إجراءاته القانونية.

لحق ما حدث مع الكاتب الصحفي خالد البلشي بيان جريدة البديل اللي أكدت فيه على إن الموقع الإلكتروني الخاص بجريدة البديل تم إختراقه بالفعل وتم مسح أحد الموضوعات المنشورة و تغيير المتن والعنوان ووضع المقال المذكور ( مقال خالد البلشي)  حتى أن المقال ظل تحت تصنيف الموضوع القديم وليس في تصنيف مقالات الرأي.

وقال البيان كمان إنه بعد نشر المقال بفترة قصيرة واجه متابعين البديل صعوبة في الدخول على الموقع من داخل مصر فيما يبدو أنه حجب للموقع ونتابع الآن سبب هذه المشكلة ، ونوه بيان جريدة البديل على إن الأستاذ خالد البلشي لا تربطه أي علاقة بموقع ومؤسسة البديل منذ عام 2012 ولا تقوم البديل بنشر أي مقالات له وقمنا بالتواصل معه وتوضيح الأمر له بشكل كامل.

وأكد موقع البديل عبر بيانه على إن الصحافة ليست جريمة وأن حجب المواقع ومنعها من التواصل مع جمهورها لم يكن أبدا مقبولا في ظل دولة القانون والدستور التي أرادها الشعب في 25 يناير و30 يونيو وعبر تاريخ نضاله الطويل.

هل الحجب قانوني أو دستوري:

مجموعة من مواد الدستور أقرت بحق المعرفة وحرية التعبير لكن على أرض الواقع إنه من وقت إقرار الدستور وإنه بيتم إنتهاكه ، وحجب المواقع الإخبارية ده إنتهاك واضح وصريح للدستور .

فالمواقع المحجوبة أغلبها مواقع إخبارية وده معناه إن الحجب اعتداء واضح و تقييد لوسائل الإعلام،  وده بيتعارض مع نص المادة 57 من الدستور، والتي تنص على: “…تلتزم الدولة بحماية حق المواطنين فى استخدام وسائل الاتصال العامة بكافة أشكالها، ولا يجوز تعطيلها أو وقفها أو حرمان المواطنين منها، بشكل تعسفى، وينظم القانون ذلك”،ويتعارض أيضا مع المادة 71 من الدستور :”يحظر بأى وجه فرض رقابة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية أو مصادرتها أو وقفها أو إغلاقها. ويجوز إستثناء فرض رقابة محددة عليها فى زَمن الحرب أو التعبئة العامة."

 ووفقا لتقرير مؤسسة حرية الفكر والتعبير اللي تم نشره إن عدم إفصاح الحكومة المصرية -إلى الآن- عن أي قرار قضائي أو إداري بحجب المواقع، يُعتبر مخالف للمادة 68 من الدستور والتي تنص على :” المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك للشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة، حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية، وينظم القانون ضوابط الحصول عليها وإتاحتها وسريتها، وقواعد إيداعها وحفظها، والتظلم من رفض إعطائها، كما يحدد عقوبة حجب المعلومات أو إعطاء معلومات مغلوطة عمدًا." ، ده معناه إن كل ما قام به النظام ضد المواقع الإخبارية ينتهك الدسترو اللي أقسم عليه رئيس الجمهوؤية عبد الفتاح السيسي بإحترامه أثناء تنصيبه للرئاسة.


طيب إيه العمل .. أوصل للمواقع المحجوبة إزاي :

ببساطة شديدة التكنولوجيا وتطور العصور لم تجعل من حجب بعض المواقع عائق إني أقدر أفتح نفس المواقع تاني ، وبما إننا في فضاء مفتوح فصعب جدا علي أي سلطة التحكم في هذا الفضاء بالسهولة ديه ، وبالتالي إليكم  أهم الخطوات التي تم الإعلان عنها وتجربتها من بعض مستخدمي الانترنت فى مصرللوصول للمواقع المحجوبة


1. حمل البرنامج hotspot shield على جهازك، سيتم تغيير الـ ip الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، قم بتثبيت البرنامج حتى تظهر لك الأيقونة الخاصة به باللون الأخضر .. يمكن تحميل البرنامج مجاني عبر هذا الرابط.


2. نصائح لمن يستعمل متصفح google chrome يمكن إضافة خاصية Stealthy للمتصفح، و ذلك عبر اتابع الخطوات المذكورة بالرابط التالي حتي تظهر من جديد العلامة الخضراء. 


3 .يمكن دون تحميل أى روابط على جهازك الخاص استخدام بعض المواقع الشهيرة لفك الحجب و منها


1. http://www.proxyarab.com/


2. https://nat.moe/proxy


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك