نساء السعودية تحتفل بقرار سفرهن دون إذن ولي الأمر

554


نشرت الجريدة الرسمية في السعودية، الجمعة، تفاصيل ‏‫‏الموافقة على تعديل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية ونظام العمل والتأمينات الاجتماعية.


كان أبرز هذه التعديلات سماح المملكة العربية السعودية للمرأة بالسفر دون إذن ولي أمرها، والسماح لها باستخراج جواز سفرها بنفسها، دار جدل طريف بين المغردين والمغردات من السعودية حول خطط السعوديات للسفر بعد هذه القرارات.


وقد نصت القرارات التي جاءت في عدد من المراسيم الملكية الجمعة، على أن جواز السفر السعودي يمنح "لكل من يقدم طلبا بذلك من حاملي الجنسية العربية السعودية"، وأن أي شخص يزيد عمره عن 21 عاما، ليس بحاجة إلى إذن للسفر.


كما سمحت التعديلات الجديدة للمرأة لأول مرة بالتبليغ عن المواليد حالها حال الرجل،  كما سمحت للنساء بالتبليغ لتسجيل الزواج أو الطلاق والحصول على سجلات أسرية، وأيضا منحتها الحق في الوصاية على الأبناء القصر.


وصفحت الصحف العالمية القرارات  بأنها  "تحد من ولاية الرجال على النساء في المملكة"، جاءت بعد انتقادات حادة طالت المملكة بشأن سجلها في حقوق الإنسان، مؤكدين أنها محاولة للتغطية والتغاضي عن انتهاكاتها الحقوقية بحق الدعاة المعتقلين ومعارضي الرأي.


آخرون أكدوا أن تلك القرارات لا تخرج عن إطار "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد السعودي في عام 2016 بمباركة غربية، التي تهدف إلى إجراء ما وصفه بـ "الإصلاحات الشاملة" بالمملكة.


البعض الآخر أكد أن هذه القرارات جاءت بعد تسليط الانتقادات على المملكة، عقب فرار عدد من النساء السعوديات من ذويهن إلى دول أخرى.


وكان في مارس الماضي وجهت منظمات حقوقية، بالإضافة إلى 36 دولة من الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة اتهامات حادة للمملكة، مشيرة إلى أن النساء في المملكة يتم معاملتهن كمواطنين من الدرجة الثانية، بالإضافة إلى المطالبة بالإفراج عن حقوقيات معتقلات في سجون المملكة. 


هذه التعديلات لاقت رواج كبير فأطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية هاشتاج "متى ناوية تسافرين"، الجمعة، كرد فعل على قرار السماح للمرأة بالسفر دون إذن ولي أمرها في المملكة.


واحتل الهاشتاج "متى ناوية تسافرين" المركز الثاني بين الأكثر تداولا في السعودية، إذ عبرت بعض المغردات عن سعادتهن بالقرار.


ولجأ بعض المغردين إلى الأسلوب الساخر للتعليق على الوسم، إذ رأوا أن المشكلة ليست في إصدار قرار بل في توفر المال وموافقة الأهل على سفر الفتاة دون عائلتها، خاصة بعد أصدرت الحكومة السعودية قرارا يسمح للسعوديات باستصدار جواز سفرهن بأنفسهن وبالسفر دون موافقة ولي.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك