سوبر مان".. بين فضح النفاق والإساءة للرجل"

385

في صورة تشبه الأبطال الخارقين، ظهرت الديفا سميرة سعيد عارية الكتفين، ويغطي جسدها الوشوم في إعلان ترويجي لأغنية جديدة ضمن ألبومها المنتظر بعنوان "سوبر مان"، لكن الصورة التي ظلت حديث مواقع التواصل الاجتماعي عدة أيام، لم تبلغ ضجتها الضجة التي حدثت حول كلمات الأغنية نفسها منذ اللحظات الأولى لطرحها: "بقى بارد جدا.. بقى دمه تقيل.. بقى ندل أوي.. وطماع وبخيل".

اعتبر الرجال هذه الكلمات إساءة للجنس بشكل عام، وتحت وسم #كرشي_مش_مسبة، دونوا اعتراضاتهم، وأبرزها أن هذه الكلمات إذا وجهت للسيدات، لانقلبت الدنيا رأسًا على عقب، بين هؤلاء الرجال الكاتب مدحت العدل، الذي قال في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "أغنية سميرة سعيد (سوبرمان) عبارة عن مونولوج سخيف وللأسف هم لا يعرفون الفرق بين الأغنية والمونولوج ولا يعرفون كيف تخرج عن المألوف بفن وليس (بغشومية)".


وتابع: "عندما يقول الأبنودي فى إيديا المسامير وفى قلبي المزامير هو شاعر عبقري فى استخدام مفردة وليس غشيما كسوبر مان".

وفي مقال لوليد بركسية على موقع المدن، قال عن الاتهامات الموجهة للديفا: "ربما يكون الضحك هو الرد الأجدى عند قراءة الاتهامات التي طالت النجمة المغربية سميرة سعيد، في أغنيتها الجديدة "سوبرمان" بأنها تحاول "هدم المجتمع العربي"، عبر السوشيال ميديا خلال الأيام الماضية، فالانتقاد هنا، لم يكن موسيقياً أو فنياً بقدر ما كان استجابة غاضبة لكلمات الأغنية المختلفة، التي تذم الرجل العربي على صفات متكررة لدرجة باتت معها نمطاً عاماً.

وبعد تجاوز صدمة الصورة التي ظهرت فيها سعيد بوشوم كبيرة على رقبتها وصدرها، صدم البعض، من الذكوريين والنمطيين، بكلمات الأغنية التي تتذمر فيها سميرة من تبدل حال الرجل العربي بعد الزواج من "سوبرمان" يهتم بنفسه وبالآخرين، إلى شخص بدين وممل وكئيب وسلبي، ورأوا في الأغنية تجاوزاً لفكر "النسوية" الذي تنادي به سعيد دائماً، نحو "كراهية الرجل"".

ورغم الانتقادات الموجهة للأغنية، إلا أن نسختها عبر يوتيوب تخطت المليون مشاهدة خلال 48 ساعة، الأغنية كلمات شادي نور، وألحان بلال سرور، وتوزيع هاني يعقوب.







تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك