ازاي بيتم حجب المواقع ؟ وايه أفضل الطرق لتخطي الحجب؟؟

829

مصر بلدنا بقيادة الرئيس عبد الفتاح دخلت باب الاعتداءات علي الحق في استخدام الانترنت بشكل أمن وسليم من أوسع أبوابة، دخلت لكي تستمر في عمليات خنق المواقع الالكترونية المعارضة للسلطة الحاكمة اليوم.


أقتربت مصر هذه المرة، من بلدين في طليعه البلاد  التي تحجب المواقع الالكترونية وهم "الصين" و "كوريا الشمالية الديمقراطية" أيوة اسمها كده كوريا الديمقراطية، في حجب المواقع الالكترونية .


وتقريبا وفيما يبدوا إن السلطه الحاكمة اليوم تدخل في سباق مع سلطة أردوغان في حجب المواقع المعارضة لها، فأردوغان بعد أزمة "الانقلاب" ضده عمل علي حجب ليس فقط المواقع الاخبارية بل تخطي ذلك إلي حجب عدد من صفحات الفيسبوك و يوتيوب لمنع المستخدمين من مشاهدة تلك الفيديوهات .


بالبلدي كده هل نقدر نكسر الحجب ده ونتخطاه ؟ الاجابة سهلة جدا، واسهل مما يمكن، ومهما كان الطريقة اللي السلطات المتحكمة في الانترنت في مصر بتعمل لحجب المواقع ، هناك متطوعين مهمتهم هو كسر هذا الحجب وتمكين المستخدمين من مشاهدة المواقع المحجوبة في أمان ويسر.


وقبل ما نتكلم في ده، نسأل نفسنا كيف تتم عملية الحجب؟ عملية الحجب تقوم عن طريق برنامج يسمي مجازا "ريست” شغال علي جهاز وسيط في سنترال رمسيس بيقوم بعملية حقن مضادة عند طلب الموقع المحجوب، ولذلك فإن محاولة تصفح الموقع المحجوب .


ولكن في هذه التدوينة اريد للمستخدم انه يقدر يدخل ويشوف المواقع ويتصفحها بكل سهولة ويسر وبدون تعقيدات تقنية أو مبالغ مالية مضاعفة، عشان كده هبعد عن شرح استخدام في بي ان وخاصة ان اغلبها تتطلب عملية دفع أموال نظير استخدام تلك الخدمات .


متصفح تور

هناك طريقة سهلة جدا لتخطي الحجب وتصفح المواقع المحجوبة كلها، وهي مجانية ويعمل عليها عدد كبير من المتطوعين، وهو متصفح Tor، ومتصفح تور هو متصفح مجاني مبني علي متصفح Firefox  الشهير، مضافا إليه برنامج خاص يمكن المستخدم من الاتصال بشبكة تور الامنه وتخطي الحجب بكل سهولة .


ولكن الحكومة المصرية حجبت موقع متصفح Tor، في محاولة فاشله لمنع تحميل المتصفح الاكثر أمنا في العالم، ليجبروا المستخدمين علي استخدام متصفحات عاديه لا تمكنهم من حجب المواقع، لذا فإن مبرمجي متصفح TOR طوروا روبوت يمكنك الاتصال به عن طريق الايميل ليرسل لك علي الفور في 3 روابط لتحميل أحدث وأمن نسخه من المتصفح بالاضافة إلي نسخه رابعة في المرفقات في البريد الالكتروني.


كيف نتصل به ؟

افتح بريدك الالكتروني، ضع بريد الروبوت في خانة المرسل اليه، وبريده هو "gettor@torproject.org” ثم اكتب نظام التشغيل الخاص بك ليرسل الروابط علي الفور، لا داعي للقلق، حتي لو أرسل له رسالة فارغة سيقوم بالرد عليك برساله تحاول مساعدتك .


ولكن هذه هي مفاتيح التنزيل التي يمكنك أن تسخدم للتحميل .

مستخدمي نظام تشغيل "ويندوز" أيا كان الاصدار اكتب "windows”

مستخدمي الموبيلات والتابليت بنظام "اندرويد" أيا كان الاصدار أرسل "andorid”

مستخدمي أنظمة Apple للأجهزة واللاب توب أرسل كلمة "OSX” 


أما مستخدمي أيفون و أيباد، فيمكنهم البحث في متجر أيتونز عن  "Onion Browser - Secure & Anonymous Web with Tor” 


قم بتحميل البرنامج، وهو لا يحتاج إلي عملية تنصيب، فقط عملية الاتصال بالمتصفح، فقط أبلغ المتصفح عند أول شاشة ستظهر لك إن مزود الخدمة الخاص بك يقوم بحجب خدمات تور، ثم تابع بالضغط علي Next ، وسيقوم المتصفح بعمل اللازم للتعامل مع مزود الخدمة الخاص.


نصائح بسيطة :

متصفح Tor علي أندرويد يدعي "Orbot” وهو برنامج يمكنك من الاتصال بشبكة تور، أما المتصفح فيمكنك استخدام متصفح firefox أو متصفح أمن يدعي orfox يمكنك تحميلة أيضا، وهو ينصح به للتكامل مع orbot وللعمل بشكل أمن كليا .

  يمكنك تحميل Orbot من هذا الرابط https://goo.gl/mBqjdk

كما يمكنك تحمل Orfox من هذا الرابط : https://goo.gl/2owKyo


هناك بعض التطبيقات لتور مزيفة علي متاجر أيتونز، لذا اكتب الاسم كما هو " Onion Browser - Secure & Anonymous Web with Tor " أو الذهاب إلي الرابط https://goo.gl/MKMzMN مباشرا 


للأسف لا يوجد نسخه حالية للمتصفح علي نظام تشغيل windows mobile ولكن تور تقول انه سيظهر قريبا  وانها تعمل عليه .


هل هناك وسائل أخري لتجاوز الحجب ؟

نعم هناك طرق اخري لتجاوز الحجب بكل سهولة، فليس دائما نستخدم اجهزتنا الشخصية في التعامل مع الانترنت، او ممكن يكون جهازك فاصل شحن وتحتاج لتصفح موقع محجوب من جهاز زميلك لا يريد تنزيل متصفح تور، ما العمل ؟


هناك طريقة وسهله تدعي البروكسي، والبروكسي هي خدمات الكترونية مجانية، تمكن للمستخدمين من تصفح المواقع المحجوبة في بلدهم عبر السرفر الخاص بالموقع، ولكن هذه الطريقة غير آمنه ويمكن للأصحاب الموقع من التحكم في تسجيل المعلومات الخاصة بك، لذا فإنه ينصح بعدم استخدامها عند تسجيل الدخول ﻷي موقع يحتاج إلي الدخول بكلمة سر، يمكن فقط استخدامها لتصفح المواقع العامة دون ادخال اي كلمات سر.


هل هناك قائمة بهذه المواقع، نعم هناك قائمة طويلة، ولكن الحكومة المصرية تقوم أيضا بمحاولة الحجب، لذا فيمكنك البحث عن محرك جوجل حول كلمة بروكسي أو free proxy وسوف يقوم جوجل بعرض لك المواقع الأكثر زيارة واستخداما في بلدك، حيث تتراجع المواقع المحجوبة ويرتفع ترتيب المواقع الغير محجوبة فيمنك أستخدامها لكسر الحجب.


حيلة لاستخدام مترجم جوجل لفتح المواقع المحجوبة.

نعم يمكنك استخدام مترجم جوجل لحجب المواقع، فقط أذهب صفحة مترجم جوجل translate.google.com ثم اختار الترجمة من العربية الي العربية علي سبيل المثال، و ضع رابط الموقع في خانة النص الذي ترغب في ترجمته، ثم اضغط علي ترجمة، سوف يقوم علي الفور بفتح الموقع لك تحت زعم انه تمت ترجمته


إضافات مجانية علي المتصفح

هناك عدد من الاضافات المجانيةextensions  التي يمكن استخدامها عبر متصفح كروم وفيروفكس وهم مجاني بشكل كامل فقط قم بتحميلهم علي متصفحك واستخدامهم ك VPN مجاني وهم لا يحتاجون الي الدفع او استخدام كلمة سر لتسجيل الدخول هذه الادوات/ الاضافات هي :


1. Hotspot Shield VPN Free Proxy

2. Touch VPN

قم بتحميلهم الان وفقط اضغط علي زر اتصل بكل سهولة لإتمام عملية الاتصال بالسرفر ومن ثم يمكنك التصفح بكل سهولة للمواقع المحجوبة.


تحذير

لا ارجوا منك عندك استخدام للاضافات عبر المتصفح غير الحذر الشديد، ليه؟ عشان بعض الاضافات دي بتقوم بسحب عدد من المعلومات الخاصة بجهازك، عشان كده احذر في استخدام أي اضافة واستخدام اضافات موثوق فيها لتجنب سرقة اي معلومات خاصة بجهازك .

بس كده ، وشكرا ليك جدا، ولو فيه اي سؤال تقدر تراسلني علي الايميل وانا اجوابك ان شاء الله .


تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك