الغضب يلاحق مهرجان القاهرة السينمائي بسبب كلود ليلوش

362


أعلن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40 عن رغبته  في تكريم المخرج الفرنسي "كلود ليلوش" عن مجمل أعماله.


خاصة أن أعماله السينمائية حازت على إعجاب النقاد والجمهور على حد سواء، وبالتالي سيتم تكريمه، لكن بعد تداول الخبر  لقى غضب وسخط من الأغلبية، وذلك بسبب تصريحات المخرج المحبة لدولة إسرائيل، والتي أثارت حالة من الجدل والاستهجان من اختياره هو بالذات للتكريم.


رئيس المهرجان محمد حفظي  برر موقفه  في اختيار "ليلوش" والحديث عن إسهاماته في صناعة السينما، بأنه ليس منطقي أن يرفض تكريمه  لارائه في إسرائيل.


من هو كلود ليلوش؟


ولد  ليلوش في باريس،عام 1937، لأب يهودي جزائري، وأم مسيحية حولت ديانتها لليهودية من أجل الزواج بوالده، فازبجائزة أوسكار أفضل سيناريو، ورشح للفوز بأفضل إخراج  وأصبح احدا من أهم مخرجي فرنسا.


زاد الأمر غضبا هو كلام ليلوش دائما بعد زيارته لإسرائيل حيث قال في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية"زارتها 10 مرات من قبل، وكل مرة أشعر أنني  في موطني"، كما كان يعبر عن مخاوفه الأمنية على اسرائيل.


 هذا في حين أعلن بعض صناع السينما في بيان رسمي رفضهم  لما تقوم به إدارة المهرجان حال تكريمها المخرج أو كل من يساند ويؤيد الصهيونية والفاشية أعداء الأمة العربية والإنسانية ويطالبون القائمين علي إدارة المهرجان بإلغاء هذا التكريم المزعوم بحسب تعبيرهم.


في المقابل،  لم يتراجع المهرجان عن استضافة "ليلوش" بغرض القضاء على ثقافة النبذ ألا نعيش في عزلة.

المهرجان في نوفمبر القادم، خاصة وحتى الآن لم يتم التأكد منها بعد عن إلغاء الدعوة لتكريم "ليلوش" لو حابب تعرف أكتر اضغط هنا.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك