"متورطش نفسك" الرجال يعلنون الاضراب عن الزواج

723


حملات مختلفة تظهر من حين لأخر على مواقع التواصل الإجتماعي تثير جدًلا واسعًا ومن ثم يمحى أثرها تمامًا، آخر هذه الحملات والتي تسببت في جدل كبير على السوشيال ميديا بكل منصاتها هو انتشار شعار حملة "متورطش نفسك خليها تعنس"، والذي أثار الجدل والسخرية بين الشباب والفتيات.


خاصة بعد قيام عدد من الشباب بوضع شعار الحملة على سيارتهم، وانضم إليهم عدد من سائقي السيارات التاكسي والأجرة التي تجوب شوارع محافظة الغربية، وخاصة مدينة طنطا.


ونشرت جروبات الفيس بوك الخاصة بمدينة طنطا شعار الحملة على صفحاتها، فتباينت ردود أفعال الشباب بين مؤيد ومعارض وساخر من الحملة خاصة بعد ارتفاع نسب الطلاق في مصر، فكانت الحملة تحذيرية للمقبلين على الزواج، تدعو الشباب من الجنسين إلى التريث وعدم التورط في الزواج.



وحققت تلك الحملة، نسب متابعة كبيرة، بعد عرض تجارب الزواج الناجحة والفاشلة، ومناقشتها وعرضها للاستفادة من إيجابياتها وتفادي سلبياتها.


صاحب مدونة "ما تورطش نفسك" قال أن هذه الحملة أهم أهدافها توعيه كل من هو مقبل على الزواج، وليس منعه حتى يكون الزواج أساسه الاستمرار، ويأتي هذا من عرض نماذج لتجارب واقعية ويتم مناقشتها، فكل ما نريده هو إلقاء الضوء على السلبيات الموجودة بالبيوت، والتي يتطبع بها كل من الطرفين، وكذلك المغالاة في المهر وكتابة قائمة المنقولات الزوجية، والتي أصبح مبالغا فيها هذه الأيام، والتي يأخذها الكثير بمثابة سيف على رقاب الأزواج، مستندًا إلى مقولة" من أتؤمن على العرض لا يسأل عن المال".




الحملة ذاتها بالأسم نفسه من دون خليها تعنس، انطلق من تونس على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الشباب إلى عدم الزواج باعتباره "ورطة" مادية ونفسية.


وقد تداول نشطاء الفيسبوك صورة الحملة التي تدعوا المقبلين على الزواج إلى التراجع عن هذا القرار في ظل ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد في هذه الفترة.



الغريب في هذه الحملة أنها وصلت لأرض الواقع وتفاعل معها الكثيرون  من الفئات غير المهتمة بالسوشيال ميديا بشكل كبير كسائقي التاكسي في مدينة طنطاـ على عكس حملة "متعبرهاش"، والتي انطلقت على السوشيال ميديا كاسم وتعبير مقارب، والتي كانت تحرض على الكراهية والحقد ضد البنات، في حين تعرض البنات للتحرش في الشارع ومعاناتهم اليومية.


كلمات الحملة كانت حادة جدًا مثل "متعبرهاش علشان هي متسواش.. متعبرهاش علشان كرامتك تتعاش.. متعبرهاش علشان متقولكش أبوك مرباش.. متعبرهاش علشان الرجولة مش ببلاش.. متعبرهاش علشان دي مشكلة مفهاش نقاش.. متعبرهاش علشان هي تحس أنك أنت معبرتهاش".

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك