قطر الجواز فاتها

525

بايرة و عانس أشهر لفظين للبنات في الوطن العربي وفي مصر خاصة، العنوسة هو تعبير عام يستخدم لوصف الأشخاص الذين تعدوا سن الزواج المتعارف عليه في كل بلد، وبعض الناس يظنون أن هذا المصطلح يطلق على الإناث فقط دون الرجال، والصحيح أنه يطلق على الجنسين، لكن المتعارف عليه مؤخرا هو إطلاق اللفظ على النساء في الأغلب. 

بايرة لفظ يطلق على من لم يتقدم لخطبتها أحد، وأسباب انتشار العنوسة في مصر هو ارتفاع معدلات البطالة وغلاء المهور والإسكان على وجه الخصوص وارتفاع أسعار تكاليف الزواج الأخرى الناتجة عن العادات والتقاليد المتبعة، وكذلك ارتفاع معدل التعليم بالنسبة للإناث وأيضا تباين الكثافة السكانية من حيث الجنس،فعدد الإناث أكثر من عدد الرجال. 

وجدير بالذكر أن ظاهرة العنوسة في مصر أدت لزيادة بعض الظواهر غير المقبولة اجتماعيا ودينيا مثل ظواهر الزواج السري والعرفي بين الشباب في الجامعات والشذوذ الجنسي بين الفتيات. 

وأيضًا العنوسة للرجال تعتبر سببا في الإقبال على إدمان المخدرات بالإضافة إلى أن المرأة تعاني من متغيرات هرمونية في مراحل حياتها، فالأمر يتغير عند الزواج والإنجاب، أما إذا كانت غير متزوجة فتحدث اضطرابات والفتيات العازبات غالبا ما يتعرضن للإصابة بأمراض نفسانية مثل الاكتئاب نظرا لفقدان حياة الأسرة وافتقاد الأمومة.

وتشهد المجتمعات العربية ظاهرة تأخر سن الزواج عند كثير من الفتيات والسبب  هوالظروف الاقتصادية الصعبة وانتشار البطالة بما يعيق الشباب عند تدبر نفقات الزواج يجعل بعض الأسر تسرع لقبول أول عريس يطرق الباب طالباً يد ابنتهم للزواج ويوافقون على تزويجها حتى وإن كانت مازالت بعد تحت العشرين.

وفى النهاية إنسي خالص ضل راجل ولا ضل حيطة تأكدي إن ضل الحيطة أهون بكتير من ضل راجل مش عاوزك غير خدامة.












تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك