يعني ايه "حبس انفرادي" ؟؟

908

ما هو الحبس الانفرادي ؟؟

الحبس الانفرادي، هو عقوبة تأديبية توقعها لجنة التأديب بالمؤسسة العقابية "السجن" ضد السجين المخالف للنظام الداخلي للسجن وتتمثّل في إيداعه بغرفة انفرادية لمدة محدّدة.

في عام 2004 تم تجريم الحبس الانفرادي من الأمم المتحدة ، وتم اعتباره أحد وسائل التعذيب .


الفرق بين الحبس الانفرادي والتسكين الانفرادي :

في أنظمة الدول التي تعتمد انتهاك حقوق المساجين ، ولا تبدي اعتبار لمفاهيم حقوق الانسان ، بيتم التحايل على التجريم الدولي للحبس الانفرادي ، وانه لابد يكون محدد بمدة بسيطة ، بما أسموه "التسكين الانفرادي" وهو ايداع السجين بغرفة مؤثثة لاحتياجاته الشخصية بدون مرافقة أخرين .

مع الاحتفاظ بكافة حقوقه في التريض وغيره .


الأثر النفسي على السجين :

حذر علماء الطب النفسي والسلوك من تأثير مدة الحبس الانفرادي على الأفراد ، وان مدة الحبس لو زادت عن شهرين ، من الممكن تتسبب في أضرار نفسية زي الاضطراب في الهوية لدى المسجون لانقطاع تواصله مع العالم الخارجي وفقدان الشعور بالاتجاه وارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب والقلق وصعوبة في التركيز.

ومع طول المدة الأزمات النفسية ممكن تتحول لخطر على حياته .


الحبس الانفرادي في القانون المصري :

نظم القانون المصري عملية الحبس الاحتياطي باعتبارها عقاب داخل السجن، لمخالفة المسجون للوائح الداخلية للسجن، أيا كانت اللوائح.

 وتوقع العقوبات بعد إعلان المسجون بالفعل المنسوب إليه وسماع أقواله وتحقيق دفاعه ، ويكون قرار مدير السجن أو مأموره بتوقيع العقوبة نهائيا.

المادة 43 من تعديلات أحكام تنظيم السجون الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أكتوبر 2015، نصت على أن مدة الحبس الانفرادي لا تزيد عن 30 يوما.

بعد أن كانت أسبوع قبل تعديلات القانون في 2015، حيث كانت لاتزيد عن أسبوع بنص قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنه 1956.

ومن شروطه أيضا أن توقع العقوبات بعد إعلان المسجون بالفعل المنسوب إليه وسماع أقواله وتحقيق دفاعه. ويكون قرار مدير السجن أو مأموره بتوقيع العقوبة نهائيا.

كما أن طبيب السجن ملزم بزيارة المحبوس انفراديا مرة على الأقل يوميا.



أبرز حالات الحبس الانفرادي :

يعتبر حبس الناشط والصحفي المصري "أحمد دومة" انفراديا ، من أبرز حالات الانتهاك في الفترة الحالية ، حيث يقضي "دومة" مدة عقوبته كاملة داخل الحبس الانفرادي ، من أول لحظة في سجنه .

وأكمل دومة 4 سنوات داخل محبسه الانفرادي بسجن طرة ، وينتظر قضاء 26 عاما أخرى ، في اجمالي أحكام السجن عليه والتي بلغت 30 عاما .



تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك