تعريب المدارس التجريبية .. واللي مش عاجبه يعلم ولاده برة

237

أثار قرار وزير التربية والتعليم بتعريب التعليم فى المدارس التجريبية، غضب واستياء شديد بين الألاف من أولياء أمور طلاب المدارس الرسمية ، للغات سابقًا.


واللي على اثرها قرروا تنظيم وقفة احتجاجية، أمام وزارة التربية والتعليم وطالبوا بمنح المدارس فرصة لمدة عام والبقاء على النظام القديم، وتحت هاشتاج، استغاثة لرئيس الجمهورية، كتبوا عن رفضهم لتعريب المدارس الرسمية لغات، وأشاروا إلى أن  وزير التربية والتعليم  وزير مخصوص بعبارة "شوقى وزير الأغنياء".


وقرروا ان دي مش الوقفة الاحتجاجية الاخيرة أمام مقر وزارة التربية والتعليم، بالاضافة البحث عن محامي متطوع لرفع دعوى قضائية لمنع تنفيذ ذلك القرار، مع عدم التوقف عن استخدام السوشيال ميديا كسلاح للضغط الإعلامى والمطالبة بإقالة وزير التربية والتعليم طارق شوقى، باعتباره المسئول عن إصدار القرار.



وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قال أن سبب موقفه دا هو بناء حاجة جديدة، تعتمد على بناء الشخصية، والتسامح وعدم التمييز، ونظام تربوي كامل، وسنمنح فرصة لاستمرار الوضع كما هو عليه للعام الدراسى ٢٠١٨/٢٠١٩ لهذه المدارس.


وأن مع بداية العام الدراسى ٢٠٢٠/٢٠١٩، سيتم تعريب "الرياضيات، والعلوم"، لافتا إلى أنها ستتحول بالإنجليزى فى المرحلة الإعدادية، وان في مقابل دا هنساعد الطلبة تتقدم، وطبقا لاختبارات معيارية، ومش عايزين نتكلم فى موضوع اللغات تانى، واللى عايز يعلم ولاده لغات يتجه للمدارس الخاصة للغات أو يسفره برّه.


المسئولين عن تطوير المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم،  أكدوا إن بناء المناهج سيكون على محاور، أهمها موضوعات كبرى تقوم على دمج القضايا والمهارات الحياتية ودمج القيم، ليبنى حولها مفاهيم من مواد دراسية مختلفة، ليكون أساسى بالمنهج.


وكان رأي أولياء الأموار ان هذا القرار سوف يقضي على أجيال كامل فكيف لطالب  بين يوم وليلة أن تكون دراسته باللغة العربية، ووجه أولياء الأمور رسالة لوزير التربية والتعليم، قائلين" إنه إذا كان الهدف من قرار وزير التعليم الاهتمام باللغة العربية فمن الممكن أن يضيف حصة للتجويد بالمدارس بدلاً من تحويل الدراسة باللغة العربية".

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك