كل ما تحتاج معرفته عن "مجموعة الدول الصناعية ال7"

379



مجموعة الدول الصناعية السبع (المعروفة أيضا باسم مجموعة السبع) هو اجتماع لوزراء مالية مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، وقد شكلت في عام 1976، 

عندما انضمت كندا إلى مجموعة من ستة دول : فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وزراء المالية في هذه البلدان يجتمعون عدة مرات في العام لمناقشة السياسات الاقتصادية


عن الدول الأعضاء 


- تمثل الدول السبع مجتمعة أكثر من 62% من صافي الثروة العالمية (280 تريليون دولار)، حسبما ذكر موقع صحيفة "ذا صن" البريطانية.


ويجمع مؤتمر قمة بياريتز بصيغته المتجددة، بلداناً شريكة ولا سيما البلدان الأفريقية والجهات الفاعلة الرئيسة من المجتمع المدني من أجل طرح حلول مشتركة، أي حلول فعلية لمكافحة جميع أشكال اللامساواة



الإنعقاد 


- ومنذ ذلك الوقت عقدت قمة الدول الصناعية السبع 43 مرة في جميع أنحاء العالم، ويناقش الأعضاء عددا من الملفات السياسية والاقتصادية والبيئية التي تخصص الوضع العالمي.



الإنعقاد الحالي ( 24 ل 26 اغسطس الجاري ) مدينة "بياريتز" الفرنسية


قمة الدول السبع تتناول هذا العام عددًا من الموضوعات، من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، 

وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا مكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا،

 فضلًا عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.


الخلاف 


ظهر أول خلاف بين قادة مجموعة الـ7، حول كيفية التعامل مع إيران، حيث نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه قد وقع على اتفاق بشأن إعطاء فرنسا دورا رائدا كوسيط مع الديمقراطيات الكبرى في العالم.


وحاول ترامب التخفيف من حدة التوتر بين قادة مجموعة الـ7، لكنه سرعان ما استنكر مزاعم فرنسا بأن القادة وافقوا على السماح للرئيس إيمانويل ماكرون بتسليم رسالة إلى إيران نيابة عنهم.


وعلى مدى شهور، قام ماكرون بدور قيادي في محاولة إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015، والتي بدأ يتفكك منذ سحب ترامب الولايات المتحدة منه.



الإنجازات 


- ونجحت مجموعة دول الـ7 خلال الأربعين عاما الماضية، في تعزيز سياسة الأمن في العالم، وبرامج نزع السلاح ومتابعة التغيرات المناخية العالمية، حسبما أفاد موقع صحيفة "ذا صن البريطانية".

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك