الدراما الرمضانية ترفع شعار ضباط الشرطة أولًا

525

سيطرت الرؤية الأمنية على دراما رمضان 2018، للدرجة التي دفعت جهاز الشؤون المعنوية التابع لوزارة الدفاع المصرية لإنتاج مسلسل هذا العام بطولة محمد رمضان، تحت اسم نسر الصعيد، ولم تكن الرؤية الأمنية متجسدة في نسر الصعيد فقط، بل ذهبت لطغيان قضية الإرهاب وصورة مثالية لضباط الشرطة، عكس الصورة التي ظهرت في الأعوام التالية لثورة 25 يناير2011.


أبو عمر المصري:


عودة جديدة للفنان أحمد عز للمنافسة بالدراما الرمضانية، من خلال مسلسله المأخوذ عن رواية أبو عمر المصري، للكاتب عز الدين شكري فشير، والتي تدور حول محام يكون مجموعة للدفاع عن قضايا البسطاء، الأمر الذي يثير حفيظة الأمن، وهو ما يتوالى معه عدد من الأحداث التي يتعرض خلالها للإيذاء ما يدفعه للانضمام لتنظيم إرهابي ليثأر ممن ظلموه.


نسر الصعيد

في نسر الصعيد، لدينا زين، الضابط الذي يموت أحد أقربائه خلال مدة خدمته في سيناء، فيطلب نقله إلى سيناء لينتقم للقريب وللمجتمع من المتطرفين.

المتابعون وصفوا نسر الصعيد، بأنه لتلميع صورة ضابط الشرطة، رغم التقارير الحقوقية التي تقدم صورة مختلفة لضباط الشرطة المصريين.

في السياق نفسه كان رمضان قد تعرض لانتقادات متتالية، من بعد مشاركته في فيلم تسجيلي بعنوان "حراس الوطن"، الذي تحدث فيه عن استفادته الصحية والنفسية بعد قضاء فترة تجنيده، ثم تقديمه لفيلم جواب اعتقال، وفيه يقوم بدور شاب ينضم لأحد الجماعات الإرهابية.


مليكة 

يعد المسلسل أولى البطولات المطلقة للفنانة دينا الشربيني، والذي يتطرق لوجود أيادي خفية، تهدد الأمن القومي المصري، وتجنيد تلك الأيادي أو المنظمات لعدد من الشباب لقاء مقابل مادي.


كلبش 2

في الجزء الأول، استطاع صناع مسلسل كلبش، تقديم صورة مختلفة لضباط الشرطة المظلوم، وهو الأمر الذي استثمروه هذا العام بإنتاج جزء ثان، وفي هذا الجزء يتطرقون لقضية محاربة الإرهاب، من خلال شخصيات جديدة كهيثم أحمد زكي، الذي يقدم شخصية أحد المنضمين لتنظيم داعش الإرهابي، وشخصية تامر حمزة التي سيطرت الرؤية الأمنية على دراما رمضان 2018، للدرجة التي دفعت جهاز الشؤون المعنوية التابع لوزارة الدفاع المصرية لإنتاج مسلسل هذا العام بطولة محمد رمضان، تحت اسم نسر الصعيد، ولم تكن الرؤية الأمنية متجسدة في نسر الصعيد فقط، بل ذهبت لطغيان قضية الإرهاب وصورة مثالية لضباط الشرطة، عكس الصورة التي ظهرت في الأعوام التالية لثورة 25 يناير2011.



أمر واقع

على نفس خط السير، كان أمر واقع، بأول بطولة لمسلسل للفنان كريم فهمي، وتأليف محمد رفعت، وإخراج مجدي السميري، يجسد فهمي في هذا العمل شخصية حمزة ضابط التحقيقات الخارق الذي يستطيع تفكيك قنبلة والاشتباك مع المجرمين.