باسم يوسف وحقيقة مهاجمته للنظام و صباع الكفتة

416

كشف الإعلامي الساخر باسم يوسف، عن سبب توجهه إلى الاعتماد على النظام الغذائي Plant based diet، قائلًا إن زميلًا قديمًا له كان قد تعرض لمرض التصلب المتعدد، ثم سيطر على المرض عن طريق اتباع هذا النمط الصحي. 

وأضاف "يوسف" خلال برنامج "بي بي سي إكسترا"، المذاع عبر فضائية "بي بي بي سي"، مساء اليوم الثلاثاء: "ابتدي يقول لي على النمط دي، فقريت كتب وقابلت دكاترة بيعالجوا بالنظام ده، واقتنعت جدًا، وابتديت أروج له".

وتابع أنه تعرض للشتائم على صفحته عبر فيسبوك بسبب هذا الأمر، أكثر مما تعرض له بسبب آرائه في الدين أو السياسة، مشيرًا إلى أن بعض التعليقات طعنت في هذه النظام بحجة أنه سيسبب الأنيميا، وتعليقات أخرى بحجة أنه مخطط غربي لإضعاف بنية العرب والمسلمين.

إلا أن  الإعلان الترويجي للحلقة  كان به بعض الإضافات والاقتطاعات من الحديث أدت إلى تفريغ المادة من محتواها وتحريفها، ما عرض باسم لنقض شديد للغاية دفعه للخروج عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك  بمنشور يوضح فيه حقيقة ظهوره على قناة بي بي سي، قال فيه: "أنا مش مسؤول عن أي حد يقول أنا طالع أقول إيه، أنا بقالي فترة بتكلم عن النظام الصحي عشان الأمراض المزمنة، ولا طالع أتكلم عن سياسة ولا أي شيء من هذا القبيل، ده شيء بعمله من أكتر من خمس سنين، ومش مسؤول عن أي وسيلة تسويق مضللة". 

وأوضح يوسف برده على الشائعات التي ترددت بعد ظهوره في برومو حلقة مبهمة يعلن فيها أنه سيتحدث عن نظام هوجم بسببه دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وجاء رد باسم يوسف بعد أن ظهرت بعض الآراء تقول إنه عاد من جديد بطريقته الساخرة، حيث كان يشاركه في البرومو مذيع يمسك "صباع كفتة" في سخرية من النظام الغذائي الذي يعتمد على أكل اللحوم، ورسالة ربما تفهم سياسيا للإشارة إلى أزمة علاج مرض الإيدز بالكفتة قبل أكثر من عامين.

وعرض تفاصيل الحلقة قائلًا: "وده موضوع الحلقة بتاع بي بي سي اكسترا والمفروض تتوضح عن كده، موضوع النظام النباتي ده أنا بتكلم فيه من 2013 ومن قبل البرنامج ما يقف".

وواصل: "وأنا ساعدت ناس كتيرة من خلاله، وده نظام وموضوع منفصل تمامًا عن السياسة وما بطلتش أتكلم فيه، وده موضوع وحياة موازية بتكلم فيها".

وأوضح: "من فترة في ناس بتعلق نفس التعليقات كل لما الواحد بيفتح بقه وشايفاك بس بشكل واحد، أنا غير مسؤول عن توقعات الناس بالشكل ده".

ويعد يوسف من أشهر وأبرز الإعلاميين في مصر والوطن العربي، حيث يقدم عددًا من الحلقات تتضمن نظامًا غذائيًا جديدًا، يدعو من خلاله للحفاظ على صحة الإنسان.

يذكر أن باسم يوسف توقف  عن الظهور في أعقاب أحداث 30 يونيو في مصر، وسافر بعدها للخارج وعمل في الولايات المتحدة الأمريكية ولم يعد إلى مصر حتى الآن.

وقرر مغادرة مصر بعد صدور حكم قضائي بتغريمه 100 مليون جنيه عام 2014، وهو مبلغ كان يساوي 15 مليون دولار آنذاك.

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك