على طريقة زيت وسكر "الاخوان" .. حلاوة المولد والشمعدان والمصاصة في انتخابات الأندية

705



بدأت انتخابات الأندية بحجم كبير جدًا من الدعاية  اللي اتصرف عليها ملايين، وابتكر كمان المرشحين فيها  وسائل دعاية انتخابية جديدة.

كل ده لعمل المفترض به أنه تطوعي!

الموضوع موقفش عند حد الدعاية داخل أسوار النوادي، بل تجاوز الشوارع والكباري والمجالات والوسائل الإعلامية المختلفة.

والتزوير طبعًا كان لية دور في الإدلاء بالأصوات، ففي نادي الزمالك رئيس لجنة إدارة الإنتخابات المستشار أحمد خليفة، أكد وجود عضويات مزورة تحاول الإدلاء بأصواتها ، ما دفعه لإحالة الأمر للنيابة للتحقيق، ودة للسيطرة على الأمور.

من يرصد حجم الدعاية الانتخابية للأندية لا يصدق أنها موجهة لعدة آلاف من الأعضاء، أعضاء الجمعيات العمومية، وليس للجماهير التي تشجع تلك الأندية، ولم يعد غريبًا أن تجد الكباري والشوارع البعيدة عن تلك الأندية مزدحمة باللافتات للمرشحين بأحجام مختلفة، غير تلك المنتشرة في الصحف والقنوات بشكل مباشر وغير مباشر.

مع استمرار العملية الانتخابية فى الأندية المصرية تعددت وسائل الدعاية لعدد من المرشحين، حيث يتسابقون لتقديم الهدايا لجذب أعضاء الجمعية العمومية وكسب أصواتهم فى السباق الانتخابى.

لجأ إلى توزيع الوجبات الغذائية والمأكولات، وغيره من قام بتوزيع مشروبات ما بين المياه والعصائر والشاى وأنواع مختلفة من المخبوزات

نادى الزمالك ظهرت عبوات العصير ومطبوع عليها صورة حمادة أنور المرشح لعضوية القلعة البيضاء، كما ظهرت سيارة نقل تحمل كميات من الوجبات الغذائية المغلقة، وعليها صورة أحمد سليمان المرشح على رئاسة النادى ويظهر بداخل العبوة سندوتشات كفتة وبطاطس

استمر توزيع البسكوت والشاى الأخضر لدعم علاء مقلد فى عضوية نادى الزمالك،

فى نادى هليوبوليس تم توزيع المصاصة كنوع جديد من الدعاية الانتخابية، ومطبوع عليها اسم أحد المرشحين على العضوية "شيرين محفوظ"

بالانتقال إلى نادى دمنهور قام أحد المرشحين على العضوية ويدعى إسلام المغربى، بتخصيص جزء أمام الخيام الانتخابية لتوزيع وجبات على الأعضاء، عبارة عن كرواسون وبيتزا وأنواع مختلفة من المخبوزات.

المشهد الأبرز في النادي الأهلي كان توزيع علب لحلاوة المولد من محل "توينكي" الشهير ، مطبوع عليها صور قائمة الخطيب الانتخابية .

انتهت انتخابات نادي الزمالك بفوز مرتضى منصور برئاسة النادي ، وسقوط ابنه على منصب النائب ، ونجح هاني العتال المرشح على منصب النائب في قائمة .

رغم خطورة نجاح مجلس ادارة  خليط من أبرز القوائم ، مع احتدام العملية الانتخابية ، الا أن ده هو اللي حصل فعلا في انتخابات الزمالك ، وهو الأقرب للحدوث في انتخابات النادي الأهلي .

المشاكل بدأت مبكرا بين رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور ونائبه الجديد العتال ، بعد اصرار منصور على الاستمرار في هجومه على العتال واتهامه بالفساد ، وتمسكه بوجود ابنه داخل مجلس الادارة بصلاحياته رغم سقوطه في الانتخابات .


الانتخابات شهدت مخالفات كتير في العملية الديمقراطية ، من اتهامات متبادلة وتهديدات ، ورشاوي انتخابية ، ودعاية فاقت سقف المنطق لأي عمل تطوعي ، ودعم رجال الأعمال والاعلام لمرشحين بعينهم بشكل علني .



تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك