جامعة القاهرة تقدم offer للطلاب مقابل الموافقة التعديلات الدستورية

611


انتشر على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت، وهو يعلن عن حزمة من المفاجآت للطلاب بالتزامن مع التعديلات الدستورية المقرر إجراؤها غدا السبت، وحتى الإثنين القادم.


وعلى منصة أمام جامعة القاهرة يظهر الفيديو رئيس الجامعة وهو يهتف وسط الطلاب " مين بيحب مصر"، وعلشان انتوا شباب زي الفل.. وعلشان أنتو اللي هتصنعوا المستقبل، لازم مش تنبسطوا النهاردة بالفن بس"


وأضاف الخشت في مفاجآته للطلاب : " أنا أعلنت إن فيه مفاجأة يوم 24 أبريل 

وهي إعفاء كل طلاب المدن الجامعية من مصاريف شهر رمضان".

وتابع في مفاجآته: " فيه ولاد من ولادنا قبل ما يتخرجوا بيكون ناقصلهم حوالي 5% ، وبيعيد السنة وبيقعد علشان مادة أو مادتين، ينفع الكلام دا، ولذلك الـ 5% لكل طالب في البكالوريس والليسانس على حساب جامعة القاهرة".

وجاء هذا وسط صيحات الطلاب وهتاف رئيس الجامعة " تحيا مصر”


ما جعل تداول الفيديو  كالنار في الهشيم على السوشيال وسط ترديد في بداية حديثه شعار تحيا مصر، ومن ثم يعلن عن إعفاء جميع طلاب المدن الجامعية من المصاريف خلال شهر رمضان المبارك، وكل من لم يدفع مصاريف الجامعة حتى الآن، ستقوم الجامعة بدفع المصاريف بدلا عنه، بالإضافة إلى نقل حالة الطالب من الرسوب إلى مادتين في دور سبتمبر لدواعي التخرج وتحسين حالة الطالب، موضحا أن نسبة الـ5% لا تضاف إلى المجموع العام ككل وإنما تعادل 5 درجات في حالة احتساب درجات المادة من 100 درجة، ودرجة واحدة في حالة احتساب درجات المادة من 20 درجة، إذ تحرص الجامعة على عدم تأخر تخرج الطالب عاما كاملا.

وأكد الخشت، أن الجامعة ملزمة بأجندة المجلس الأعلى للجامعات الدراسة فيما يخص طلاب الليسانس والبكالوريوس، وأن أمر تحديد مواعيد امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة، متروك لكل كلية وفقا لظروفها وطبيعة الدراسة التي تمر بها، وبما يحقق مصلحة الطلاب


إلا أنه وفضلًا عن هذه القرارات حدث أمور أخرى أثارت حفيظة واستياء قطاع عريض من الشباب من الجنسين، وبالأخص طلاب الجامعات المصرية، واصفين الأمر بأنها مهزلة لا تليق بتاريخ وأروقة جامعة القاهرة، ذلك أثناء الحفل الغنائي  للمطرب محمد حماقي.


الأمر الذي ردت عليها الجامعة في بيان لها بأن الأبواق الإخوانية حاولت المغالطة ومهاجمة رئيس جامعة القاهرة، فور الإعلان عن موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية نظرًا التيسيرات التي قدمها للطلبة للتشجيع على المشاركة الإيجابية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية. 


وقالت"لاحظنا عجز عدد من الطلاب ببعض الكليات عن سداد المصروفات الدراسية المقررة قانونًا، ولذلك سعت الجامعة إلى توفير موارد من التبرعات التي وعد بها بعض رجال الأعمال والمجتمع المدني، ومن صناديق التكافل الاجتماعي لسداد الرسوم عن الطلاب المتعثرين وغير القادرين، ولدى الجامعة رصد كامل عن حالتهم الاجتماعية، ولا تشمل تلك الحالات طلاب البرامج الخاصة أو الطلاب الوافدين. 

وتابعت: "بخصوص ما أثير بشأن إضافة نسبة ٥٪؜ درجات للطلاب الراسبين للاستفادة منها فى الانتقال للعام الدراسى التالى أو التخرج".

تسجيل الايميل

شارك وفكر معانا وابعت تدوينتك